التخطي إلى المحتوى
تعداد السعودية 2022 الخامس في تاريخ المملكة
تعداد السعودية 2022 الخامس في تاريخ المملكة

تعداد السعودية 2022 هو الخامس في تاريخ المملكة والذي تم الاستعداد له على مدار ثلاث سنوات من العام 2017 إلا أن الجائحة قد أخرت انطلاق التعداد الذي يعتبر الأهم في تاريخ المملكة والذي يتوافق مع تحقيق أهداف وروؤية المملكة 2030. وتم الاستعداد لإجراء التعداد في العام 2022 وبالتحديد في الربع الثاني من هذا العام، تقوم المملكة من خلال التعداد الحصول على المعلومات الدقيقة عن كافة البيانات التي تحتاج إليها من أجل العمل على توفير الخدمات اللازمة والتي تتناسب مع النمو السكاني والتطور الذي تسعى المملكة إلى تحقيقه حتى 2030، سوف نتعرف على ابرز المعلومات عن تعداد السعودية.

تعداد السعودية 2022

يبدأ تعداد السعودية 2022 في الربع الثاني من العام وفي ليلة الإسناد التي يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء. وقد أعلنت هيئة الإحصاء عن الانتهاء من تحديث العناوين استعداداً للتعداد. يتم القيام بالتعداد من خلال ثلاث قنوات منها العد عن طريق العد الميداني والتي يقوم بها الباحث الميداني من خلال زيارته الميدانية للسكن. وتوجد قناة أخرى وهي العد الذاتي الرقمي ويتم من خلال موقع التعداد والدخول على الاستمارة وتعبئتها. بالإضافة غلى توفير أكشاك العد التي تنتشر في كل مكان في المملكة ويتم الإعلان عن تلك الأماكن. يبدأ العد الفعلي يوم العاشر من شهر مايو الحالي.

أهداف تعداد السعودية 2022

تهدف المملكة من إجراء التعداد العام خلال القترة القادمة لتحقيق مجموعة من الرؤى والأهداف الهامة التي تعتمد على دقة البيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال الباحث الميداني ومن هذه الأهداف:

  • جمع البيانات والحرص على دقتها مهما كانت المعلومات التي بالأوراق الثبوتية.
  • المساعدة في دعم اتخاذ القرار لدى صانعي القرار وتقديم الخدامت في الجهات الحكومية.
  • تعتمد المملكة على التعداد ليكون ركيزة أساسية في تنمية  وتطوير السعودية في السنوات القادمة.
  • يعتمد التعداد على التكنولوجيا الحديثة مما سهل مهمة الباحث وسهولة الحصول على المعلومات.
تعداد السعودية 2022 الخامس في تاريخ المملكة
تعداد السعودية 2022 الخامس في تاريخ المملكة

آلية تعداد 2022

ياتي تعداد 2022 بعد انتظار عامين نتيجة لانتشار الجائحة، وبعد استعداد لمدة ثلاث سنوات، ليكون التعداد الخامس في تناريخ المملكة والذي يقوم على آلية تكنولوجية من خلال موقع التعداد الإلكتروني. يتم تسجيل الدخول للحصول على تطبيقات التعداد أو ملئ الاستمارة إلكترونيا من خلال بيانات النفاذ الوطني الموحد. كما تحتوي الاستمارة على خمسين سؤال منها اليانات الشخصية وبيانات السكن، والخدمات المتوفرةبه. ويتم الحصول على البيانات بسرعة وسهولة ولذلك تهتم المملكة أن يكون التعداد فرصة للتعاون من المواطن والمقيم في الإدلاء بدقة عن البيانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.