التخطي إلى المحتوى

صرحت جريدة أم القري والتي تعد الجريدة الرسمية في لمملكة العربية السعودية عن أنباء تخص إجراء تعديلات في أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، كما جاءت أنباء أخرى تؤكد اقامة علاقة  تبادل المنافع بين عدة أنظمة محورية وهم أنظمة التقاعد العسكري والمدني وكذلك نظام التأمينات الاجتماعية، لذلك يحرص العديد من الموظفين على متابعة كل ما هو جديد وكذلك الاطلاع على تعديلات أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية.

تعديلات أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

أعلن مجلس الوزراء السعودي خلال أخر جلسة عن تعديلات نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الإجتماعية، وكذلك نظام تبادل المنافع بين التقاعد المدني والتقاعد العسكري والتأمينات الإجتماعية المتعلقة بالإستحقاق الخاص بالموظف عند سن التقاعد مكافأة مالية أم معاش تقاعدي، فقد نصت التعديلات على:

  • صرف مكافأة بقيمة ١٤٪ من المرتب السنوي للموظف الذي انهى  عمله دون اجتياز تاريخ انتهاء عقد العمل المتفق عليه، حيث يحصل على مكافأة ١٤٪ عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • في حالة إذا كان السبب وراء انتهاء خدمة الموظف قبل التاريخ المتفق عليه هو لأسباب تأديبيه أو تقديم الاستقالة فيتم منحه مكافأة بقيمة ١٠٪ فقط عن كل سنة من سنوات أداء الخدمة.
  • يشترط الوصول إلى ٦٠ عام أو الوفاة لكي يتمكن الشخص من صرف المكافأة المنصوص عليها في المادة ١٨ والمادة ٢٣.
  • يستحق الموظف المعاش في حالة انتهاء خدمة الموظف دون أن تنتهي مدة العقد المتفق عليه وقد بلغ ٦٠ عام حينهًا يستحق الموظف المعاش.
  • إذا بلغ الموظف سن ٦٠ عام وكانت مدة خدمته في العمل الحكومي أقل من خمس سنوات فمن حقه أن يقدم طلب للحصول على ضم مدة اعتبارية ولكن بشرط واحد أن لا تتخطى المدة الاعتبارية بعد الضم ١٠ سنوات.

نظام تبادل المنافع في تعديلات القانون الساري

وجاءت التعديلات الجديدة في نظام التأمينات الاجتماعية حسب ما أعلنته جريدة سبق أنه يحق للمشترك ان يستلم تعويض الدفعة في حاله تركه للعمل قبل سن التقاعد اذا حدث له عجز ، وذلك طبقاً للتعديلات التي حددتها اللائحة:

  • يشترط بأن لا تكون تلك المدة التي تم ضمها للاشتراك هى مدة مكملة لكي يستحق الموظف معاش التقاعد وكذلك قبل الوصول إلى سن ستون عام.
  • اكمال المدة التي يحددها النظام إذا كان الضم لأسباب أخرى غير الضم بسبب التحول أو الضم بسبب التخصيص، أو في حالة انتهاء خدمة العمل الحكومي بسبب تعرض الشخص للعجز أو الاعاقة عن أداء العمل أو الوفاة.
  • لا يجوز أن يتم الجمع بين المعاش التقاعدي والمرتب الذي يحصل عليه الموظف في القطاع المدني أو العسكري وذلك في حالة الضم الناتج عن التحول أو التخصيص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.