التخطي إلى المحتوى

أعلنت التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن تعديلات جذرية جديدة لانظمة التقاعد المدني والتي قامت بتوضيحها بشكل مفصل، والذي قد تشمل التعديلات على كل من نظام تبادل المنفعة والتقاعد وأيضا التأمينات الاجتماعية والذي يمكنك أن تقوم بمعرفتها بكل وضوح، من خلال المعلومات الهامة والتصريحات التي أعلن عنها والتي سوف يتم سردها بشكل مفصل من خلال المقالة، حتى يمكن لكافة المستفيدين معرفة أحدث وأهم التصريحات.

تعديلات جذرية جديدة لانظمة التقاعد المدني

بعد أن قام مجلس الوزراء بالاطلاع على المعاملات الواردة من الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية، برقم 63809 بتاريخ 6 من ذي القعدة 1442، بشأن تعديل الأنظمة  المختلفة في كل من التقاعد المدني وأيضا التأمينات الاجتماعية وتبادل المنفعة، على أن يقرر الآتي:

تعديل نظام التقاعد المدني والذي يتمثل في التالي:

  • تم تعديل المادة رقم 23 والذي تعني (إذا انتهت خدمة الموظف ولن يبلغ المدة المستحقة له في الخدمة، لن يكون لديه الحق في الحصول على المعاش، ولكن سوف يتم صرف مكافأة مالية له بنسبة 14% عن كل عام في الخدمة.
  • في حالة إذا كان سبب الفصل تأديبي فسوف يتم صرف المكافأة له، بنسبة 10% فقط عن كل عام له في الخدمة.
  • يشترط أن يتم صرف المعاش أو المكافأة بعد بلوغ سن ال60 عام أو الوفاة.
  • إذا قام الموظف بانتهاء الخدمة الخاصة به وكانت خدمته فقط في الوظيفة 5 سنوات وقد بلغ سن ال60 عام، فيستحق له أن يحصل على المعاش.

تعديل نظام التأمينات الاجتماعية كما هو موضح في التالي:

  • يحق للموظف الذي قام بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية، عندما يقوم بترك العمل، فسوف يستلم تعويض الدفعة الواحدة وهذا ما نصت إليه الأحكام المذكورة طبقًا للقانون، دون أن يبلغ الموظف سن ال60 عام أو يحدث له أي من حدوث عجز.

تعديلات نظام تبادل المنافع بين النظام المدني والعسكري وفقًا للتالي:

  • يلزم على المشترك أن يلتزم بالمدة التي يحددها النظام له في الاشتراك.
  • في حالة تخصيص أي من المرافق العامة أو تحويلها من نظام إلى نظام أخر، فعلى صاحب العمل أن يقوم بسداد كافة التكاليف الإضافة لكل من النظامين.
  • هذه التعديلات يتم تطبيقها على كل من الموظفين والعمال في القطاعات الخاصة والحكومية، وفقًا للقرارات التي تم نزولها من مجلس الوزراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.