التخطي إلى المحتوى
تعديلات في أنظمة التقاعد المدني والتأمينات أهمها مكافأة نهاية الخدمة 1443
تعديلات في أنظمة التقاعد المدني

لقد تم الإعلان مؤخرًا على العديد من التعديلات المختلفة التي تم إجرائها من قبل الجهات المختصة في أنظمة التقاعد المدني والتأمينات ومن أهم هذه التعديلات هي مكافأة نهاية الخدمة 1443، ومن أكثر ما يتم البحث عنه خلال الساعات الماضية هو التعديلات التي تم إعلانها وتبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة مختلف التفاصيل.

تعديلات في أنظمة التقاعد المدني والتأمينات

من أهم التعديلات التي تم الإعلان عنه أنه في حال إنتهاء مدة الخدمة الخاصة بالموظف ولم يكن قد وصل إلى المدة التي تمكنه من الحصول على معاش، في هذه الحالة يتم تقديم مكافأة له من قبل الجهات المختصة والتي تصل نسبتها إلى 14% من الراتب السنوي على كل سنة من السنوات التي قد عمل بها.

ويتم تعديل هذه النسبة لتصبح 10% من الراتب السنوي على كل سنة قد عمل بها، في حالة كانت السبب في إنتهاء فترة الخدمة يعود إلى أن الموظف قد قام بتقديم استقالته إلى الجهة المختصة، أو كان قد تم فصله لسبب تأديبي.

شروط صرف المكافأة

لقد تم تحديد شروط محددة ليتم صرف المكافأة ، وذلك وفقًا لكلًا من المادة الـ 18 والمادة 23 في نظام التأمينات الاجتماعية، من أهمها أنه إذا كان قد أنتهى الموظف من خدمته ولكنه لم يصل للمدة التي يمكنه الحصول بها على المعاش، وكانت مدتها 10 سنوات ووصل إلى عمر 60 عامًا في هذه الحالة يمكنه الحصول على المكافأة.

شروط التقاعد المبكر

تم إجراء العديد من التعديلات على نظام التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية وتم تحديد شروط لابد أن تتوافر في المتقدم على معاش التقاعد المبكر والذي يجب أن تتوافر به الشروط المحددة والتي تتمثل في الآتي:

  • لابد أن تكون فترة التقاعد المبكر لا تتجاوز الخمس سنوات قبل المعاد المحدد من التقاعد.
  • الفترة التي قد أمضاها الموظف في الخدمة لا يجب أن تكون أقل من عشرون عامًا.
  • كذلك تختلف وفقًا للسبب المحدد للتقاعد والذي يجب أن يكون عدم القدرة على تأدية العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.