التخطي إلى المحتوى
تعديلات كود البناء السعودي الجديد علي سمك الأعمدة وارتفاع السقف من افضل إنجازات عام 2021
كود البناء السعودي

دخل كود البناء السعودي في اجراءات مستجدات الحديثة المخصصة في إصدار رخصة البناء، وتعديلات خاصة المباني الجديدة،هذا ينعكس بارتفاع أسعار التصاميم الجديدة وأسعار  تنفيذ البناء،في الوقت نفسة يساعد علي الاستثمار الأمثل للمساكن والمشاريع،فالكود السعودي للبناء هو عبارة عن مجموعة من المتطلبات والاشتراطات، وما يتبعها من لوائح تنفيذية و ملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان صحة وسلامة البناء.

اعتمدت وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان في السعودية،  بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بعض التعديلات في كود البناء السعودي،  هذا للمباني السكنية المتعلقة بالتصاميم السكنية للتسهيل علي مكاتب الهندسة والمستفيدين.

” تعديل كود البناء السعودي”

تعديلات في اشتراطات كود البناء السعودي التابع للمباني السكنية لحفظ وسلامة القاطنين
تعديلات في اشتراطات كود البناء السعودي التابع للمباني السكنية لحفظ وسلامة القاطنين

كما أضافت وزارة شئون البلدية، أن التعديلات الجديدة شملت سمك الأعمدة في المباني وارتفاع السقف،  حيث اصبح عرض العمود اكبر من قبل، وبناء عليه أصبح ارتفاع السقف غير محدد، فالتعديلات كما يلي:-

متطلب سمك العمود في المباني السكنية:

قبل التعديل:25 سنتمترات .

بعد التعديل:لا يقل عن 20 سنتمترات .

متطلب ارتفاع السقف في المباني الجديدة:

قبل التعديل:3.65 متر.

بعد التعديل : مفتوح.

أكدت أن التحديثات التي جاءت بناء علي ما رصدته قنوات الاتصالية و ورش العمل من تحديات، واجهت المكاتب الهندسية والمستفيدين في تنفيذ التصاميم للمباني السكنية،  موضحة انه شاركت في أعمال تحديث تلك المتطلبات، فرق عملية متعاونة مشتركة بين القطاع العام والخاص ذات العلاقة والأمانات.

وعلاوة علي ما سبق،  يجب التنويه إلي أن كود البناء السعودي يضم مجموعة كبيرة من الاشتراطات والمتطلبات، وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد،  حيث تختص المتطلبات بتفاصيل التصميم وطرق التنفيذ والتشييد وتحديد المواصفات القياسية،  وتعد الأساس والمرجع في تطبيق الكود السعودي.

يهدف الكود إلي وضع حد ادني من متطلبات واشتراطات،  التي تحقق السلامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت،  مع الأخذ في الاعتبار الإضاءة والتهوية الكافية للمكان،  بالإضافة إلي ترشيد المياه والطاقة، وبالأخص حماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحرائق والزلازل وغيرها من المخاطر، التي ترتبط بالبشر والمباني.

أضاف “المستشار الهندسي” حيال ارتفاع الأسعار للمباني والتصاميم، أن تهيئة وتنفيذ كود البناء السعودي، للاعتماد والتطبيق علي جميع المشاريع يعد من افضل إنجازات عامي 2020/2021.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *