التخطي إلى المحتوى
هل يحصل الموظف عند التقاعد على مكافأة أم معاش تقاعدي؟ المؤسسة تُجيب بعد آخر تعديل
تعديلات أنظمة التقاعد المدني والعسكري

قامت جريدة أم القرى الرسمية بنشر أمس عدد من التعديلات في نظام تبادل المنافع وتعديلات التأمينات الاجتماعية وتعديلات أنظمة التقاعد المدني والعسكري، حيث اجتمع خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان الثلاثاء الماضي وأعلنوا عن هذه التعديلات والتي من بينها ما يستحقه الموظف بعد انتهاء خدمته، لذا دعونا نوضح لكم أبرز التعديلات على مختلف الأنظمة بالتفصيل.

هل يستحق الموظف مكافأة أو معاش تقاعدي بعد تقاعده؟

من ضمن الأسئلة التي تم طرحها بعد إجراء تعديلات أنظمة التقاعد المدني والعسكري هو ما يستحقه المواطن بعد بلوغه سن المعاش أو حتى لم يبلغ مدة المعاش بعد، وتأتي الإجابة على النحو التالي كما وضحت التعديلات:

  • في حالة انتهاء خدمات الموظف ولكنها لم تبلغ المدة الذي تعطيه الحق في المعاش، فإن المؤسسة تقوم بصرف مكافأة له نسبتها 14% من مرتبه السنوي عن السنوات التي قضاها بالخدمة “عن كل سنة”.
  • إذا انتهت خدمته بسبب فصل لأسباب تأديبية أو بسبب الاستقالة، فإن المكافأة تكون بنسبة 10% من مرتبه السنوي عن كل سنة أيضًا من سنوات الخدمة.
  • حسب ما وضحته المادتي 18 و23 فيما يخص المكافأة فإن التعديلات تنص على أنه يتم صرف المكافأة لمن بلغ الستين أو عند الوفاة.
  • في حالة انتهاء الخدمة الخاصة بالمواطن ولكن لم يبلغ الفترة التي تُعطيه حق المعاش وكانت المدة عشر سنوات كأقل مدة ولكنه بلغ سن الستين، فإنه يُصبح مستحقًا للمعاش.
  • بينما إن كانت مدة الخدمة أقل من خمسة سنوات ولكنه بلغ الستين، فإن من حقه طلب ضم مدة اعتبارية، شرط ألا تتجاوز المدة بعض ضمها عشر سنوات، ويؤدي الحصص بكل شهر على أساس الراتب الشهري الأخير.

تعديلات نظام التأمينات وتبادل المنافع

ذكرنا لكم أبرز تعديلات أنظمة التقاعد المدني والعسكري وأجبنا عن سؤال هل يستحق المواطن معاش أم مكافأة، ووضحنا لكم حالات كلًا منهم، وقد حدث تعديلات في النظمة الأخرى، وهي على النحو التالي:

  • تعديل نظام التأمينات والتي منها أحقية المشترك بتركه عمله وتسلم تعويض على دفعة واحدة حتى لو لم يبلغ الستين أو في حالة عجزه، ولكن حسب ما تحدده اللائحة.
  • تعديلات بنظام تبادل المنافع والتي منها إن تم تخصيص أحد المرافق العامة والاتفاق على تحويلها من نظام إلى نظام آخر فإن صاحب العمل مكلف بسداد كل التكاليف الإضافية من النظامين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.