التخطي إلى المحتوى
“التأمينات” تعديلات نظام تبادل المنافع وتغير المواد للتقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية
تعديلات نظام تبادل المنافع

أعلنت التأمينات الأجتماعية بموافقة من قبل مجلس الوزراء بالموافقة على كافة تعديلات نظام تبادل المنافع، حيث تم وضع بعض التعديلات لكلا من نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، فقد شملت التعديل على الفقرة السادسة من المادة الثالثة من نظام تبادل المنافع، مما يساهم لأصحاب الجهات الصادرة بموافقة مجلس الوزراء بالحصول على المعاش قبل بلوغ المشترك عمر الستين عاماً، وفقاً للمدة الموضحة لخدمة الموظف في نظامي التأمينات الاجتماعية ونظام التقاعد المدني والعسكري، وسنتعرف على التعديلات الخاصة بنظام تبادل المنافع وتخصيص المرافق أيضاً.

تعديلات نظام تبادل المنافع

توجد بعض التعديلات لداخل نظام تبادل المنافع لنظامي التأمينات الأجتماعية والتقاعد المدني والعسكري، التي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء وهي كالتالي:-

  • يجب ألا تكون مدة الاشتراك المضمومة مدداً مكملة، حتى يكون من حق الموظف صرف معاش التقاعد قبل أن يبلغ سن الستين عاماً طبقاً للنظام الأخير.
  • يلزم إكمال المدة التي يتطلبها النظام، إذا لم تكن من أسباب ضم المدد نتيجة للتحول أو التخصيص، أو كان سبب أنتهاء الخدمة بسبب العجز الجسدي أو الوفاة ، أو التنسيق من خلال الخدمة الحالية.
  • لا يتم في حالة الضم بسبب التخصيص أو التحول، أن يمكن الجمع بين كلا من المعاش التقاعدي وراتب الوظيفية المشمولة من خلال نظامي التقاعد المدني والعسكري.
  • أما في حالة تخصيص المرافق العامة أو أياً منها، أو تحول منسوبيها من نظام إلى نظام آخر، فيجب على صاحب العمل أن يقوم بسداد التكاليف الخاصة بكلا من النظامين.

تخصيص المرافق العامة

في حالة تخصيص المرافق العامة أو القيام بتحول منسوبيها من نظام لآخر، يلزم صاحب العمل بتسديد كافة التكاليف المفروضة طبقاً للنظامين، فإذا كانت مدة خدمة المشترك هي خمس سنوات فقط لا غير وفي تلك المدة بلغ الستين عاماً، فلا يجوز له أن يقوم بتقديم طلب ضم المدة الأعتبارية.

يجب أن يتم ضم المدة الاعتبارية إذا قام الموظف بتأدية خدمته لمدة عشر سنوات كاملة، بالإضافة إلى تأدية كامل الحصص عن كل شهر من المدة التي تم ضمها، ويعود ذلك للمرتب الشهري الأخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.