التخطي إلى المحتوى
تعديل آلية استحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية بدءًا من أول نوفمبر
بدءًا من أول نوفمبر تعديل آلية استحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومي

عمد مجلس إدارة هيئة الزكاة والضرائب والجمارك بالموافقة على تعديل أحكام المادة العشرين من الائحة التنفيذية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة الخاصة بتحديد مواعيد التسليم والضريبة المستحقة في حالات معينة، وذلك من خلال التعاقد مع مؤسسات وهيئات عامة بموجب عقود مبرمة، وسيتم اعتباره حقيقة واقعة وسيتم الإعلان عن الضريبة المستحقة نتيجة لذلك في الإقرار الضريبي للفترة المالية التي يتم فيها إصدار أمر الدفع للمنشأة أو التي يتم فيها استلام مقابل التوريد كليًا، أو جزءًا بسيطاً منها.

بدءًا من أول نوفمبر تعديل آلية استحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة

ما تم تعديله على القيمة المضافة

شمل تعديل القيمة المضافة على تعديلات هامة وكانت من أهمها :

  • أن يكون تاريخ استحقاق الضريبة هو نفسه تاريخ إصدار أمر الدفع للمطالبة المتعلقة بالخدمات الخاضعة للضريبة وذلك ضمن إجراءات نظام المنافسة أو من تاريخ استلام مقابل التوريد أو جزء منه، أيهما قبل ذلك، للتأكد من أن المنشأة تقوم بتحصيل الضريبة المستحقة على التوريد قبل الإبلاغ عنها وتحويلها إلى الهيئة في إقراراتها الدورية.
  • تضمن تعديل اللوائح تعديل موعد التسليم والحق في ضريبة القيمة المضافة على جميع شحنات البضائع أو الخدمات التي تتم من منشآت متعاقدة مع الجهات الحكومية وفقاً للعقود المبرمة مع هذه الجهات وفقاً للمنافسة والمشتريات الحكومية.

الهدف من تعديل آلية القيمة المضافة

أكد وزير المالية رئيس مجلس إدارة مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك السيد محمد الجدعان على التالي:

  • أن هذا القرار يأتي ضمن إطار اهتمام الحكومة بتوفير فرص للقطاع الخاص للتطوير والنمو والعمل، بالإضافة إلى تسهيل مناخ الأعمال وإزالة العقبات، مع الحفاظ على بيئة مستقرة تحفز النمو الاقتصادي على المدى المتوسط ​​والطويل، مما يوفر ملاءة مالية أفضل للقطاع.
  • ذلك القرار يؤكد استمرار عمل الحكومة في تعزيز دور القطاع الخاص، باعتباره المحرك الرئيسي للنمو الاقتصاد ، بالإضافة إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال عدد من المبادرات مع مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية للمملكة.

موعد العمل بتعديل القيمة المضافة

صرحت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك أن هذا التعديل سيبدأ اعتبارًا من الأول من نوفمبر الجاري، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار حرصها على ضمان التزام هذه المنشآت بالأحكام المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، وذلك بضمان استمرار نشاط المكلفين بالتعاقد مع الجهات الحكومية.

ورش عمل خاصة للتوعية

وجهت الهيئة أنها ستبدأ في تنظيم ورش عمل للتوعية بذلك التعديل اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 10 أكتوبر 2021، وذلك بالترتيب مع الجهات الحكومية وقطاع الأعمال واتحاد الغرف السعودية، من أجل توضيح كافة التفاصيل بخصوص تعديل  القيمة المضافة والهداف منها، وشددت الهيئة على جميع المهتمين من دافعي الضرائب والجهات الحكومية للاستفادة من ورش العمل التي ستنظمها الهيئة “افتراضيا” للإعلان عن هذا التعديل، ويتم التواصل مع الهيئة من خلال التالي:

أكدت الهيئة أنه سيتم الإعلان عن موعد عمل الورش على موقعها الإلكتروني zatca.gov.sa

أو على الحساب الرسمي على تويتر.

أو من خلال التواصل معها عبر رقم مركز الاتصال الموحد 19993.

بالإضافة إلي التواصل عبر البريد الإلكتروني info @ zatca.gov.sa

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *