التخطي إلى المحتوى
تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عبر موقع هيئة الزكاة والضريبة 2022
ضريبة القيمة المضافة

تعمل هيئة الزكاة والضريبة على حث الفئات المستهدفة بتقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة والتي تتوفر بطريقة إلكترونية سهلة من خلال موقع هيئة الزكاة والضريبة، والتي تعمل على توفير كافة الخدمات الخاصة بها بطريقة إلكترونية تتوافق مع التحول الرقمي في المملكة وفي تقديم الخدمات في القطاعات المختلفة، ويعتبر قطاع الضريبة من أهم القطاعات التي تعمل المملكة على تسهيل خدماتها ومنها رفع الإقرارات الضريبية على الموقع دون الحاجة لمراجعة مكاتب الهيئة، مما يساعد على سرعة وقرب المعلومة الخاصة بالضريبة المضافة والإقرارات الخاصة بها، سوف نتعرف على خطوات تقديم الإقرار الضريبي.

ضريبة القيمة المضافة

تعد ضريبة القمية المضافة واحدة من أنواع الضرائب التي يتم فرضها على السلع والمنتجات. هي ضريبة غير مباشرة على كافة المنتجات والخدمات التي يتم العمل فيها بالبيع أو الشراء من المنشآت المختلفة. تعتبر من مصادر الدخل للهيئة وللمملكة التي تساعد على تعزيز الميزانيات الخاصة بالمشروعات المتعددة. يتم فرض الضريبة في كافة المراحل المتعلقة بالمنتج بداية من الانتاج ثم التوزيع وحتى البيع النهائي للسلعة أو تقديم الخدمة. يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من خلال هيئة الزكاة والضريبة والتي قامت بتحويلها إلى الطريقة الإلكترونية.

تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة

يتم تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة في الأوقات التي يتم الإعلان عنها ويتم التقديم من خلال عدة خطوات عبر موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ويمكن التعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  • الانتقال إلى تسجيل الدخول وكتابة الاسم وكلمة المرور ورمز التحقق المرسل على الهاتف.
  • الضغط على تقديم والانتقال إلى الصفحة التالية واختيار الضريبة غير المباشرة.
  • الضغط على إقرار ضريبي ثم إقرار ضريبة القيمة المضافة.
  • تعبئة بيانات الإقرار الضريبي من تفاصيل الإقرار ومعلومات المكلف بالضريبة.
  • تعبئة نموذج إقرار الضريفة المضافة وإدخال المبيعات والمشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية.
  • تقديم الإقرار الذي روعي تنفيذه بابسط الطرق للتسهيل على المدخلين للبيانات.
  • يتم استلام إشعار باستلام الإقرار الضريبي، ثم إشعار آخر بالفاتورة.
تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عبر موقع هيئة الزكاة والضريبة 2022
ضريبة القيمة المضافة

متطلبات تقديم إقرار القيمة المضافة

يتطلب تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة أن يتم تعبئة بيانات نموذج الإقرار الضريبي بدقة. أن يكون هناك بيان بإجمالي المبيعات، وإجمالي المشتريات. يتم الالتزام بالتقديم الإلكتروني فقط من خلال المكلف بالدخول. يتمكن المكلف بالحصول على رقم الهوية أو رقم الشركة لاستكمال عملية تقديم الإقرار. يتم تحصيل ضريبة القمية المضافة من بيع السلعة إلى الموزع، ثم إلى التاجر، حتى تصل إلى المستهلك بقيمة السلعة ثم 15% نسبة ضريبة القمية المضافة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.