التخطي إلى المحتوى
حقيقة تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية عوضًا عن 60 بعد التعديلات الجديدة بالنظام التقاعدي
حقيقة تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة عوض 60

أعلنت المملكة العربية السعودية خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء المنصرم عن طرح تعديلات بشأن أنظمة التقاعد والتأمينات بالمملكة، ومنذ ذلك الحين تداولت الأخبار عن تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة عوض 60، وهو يُعد من الأخبار التي ظهرت بشكل متأخر، وانتشرت ولا سيما بعد أن أعلن بأن هناك تعديل بأنظمة التقاعد المدني بالإضافة لنظام التأمينات الاجتماعية السعودية، ونظراً لكثرة الحديث عن هذا الأمر فإننا عبر هذا المقال سنوضح لكم تفاصيل عن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة.

حقيقة تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة

لم يتم حتى الآن التأكيد على رفع سن التقاعد إلى 65 عام، ولكن جديرًا بالذكر إن الرفع لسن التقاعد حتى 65 عام بالمملكة السعودية من الأشياء التي وردت ووضعت ضمن الدراسة الخاصة بالوضع المالي التابع لمؤسسات التقاعد، ولقد أجريت تلك الدراسة بالعام الماضي أيضاً 2021، ولكنه حتى وقتنا هذا مجلس الشورى لم يصدر الموافقة لأن الرفع لسن التقاعد لابد فيه من النظر ومعرفة الآثار التي تبدأ على المشمولين بهذا القرار.

حقيقة تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة عوض 60
حقيقة تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة عوض 60

قرار التعديل بنظام التقاعد المدني 1443

إن مجلس الوزراء وافق بجلسته الأخيرة التي كانت بتاريخ 15 ذو القعدة الذي كان يوافق وقتها 14 يونيو على التعديل لنظام التقاعد الصادر بشأنها مرسوم ملكي، ولقد تم الموافقة أيضاً على تعديلات بنظام التأمينات الاجتماعية، وتبادل المنفعة بين النظام التقاعدي العسكري والمدني.

لقد قرر مجلس الوزراء التابع للمملكة السعودية بجلسته التي عقدت يوم الثلاثاء بتعديل المادتين رقم 38 والمادة رقم 28 بنظام التقاعد العسكري والمدني، وإليكم التعديل المنصوص عليه وهو كالآتي:

  • إن التعديل الخاص بالمادة رقم 38 نصت على إن كان الموظف لم يكن لديه جنسية سعودية المكافأة تحسب طبقاً للأحكام المتعلقة بالمادة رقم 23 الخاصة بهذا النظام.
  • أما عن تعديل المادة 28 بنظام التقاعد المدني في حال لم يكن العسكري يتمتع بجنسية سعودية فإن المكافأة الخاصة به تكون طبقاً لأحكام المادتين تسعة وعشرة بالنظام.
تعديلات نظام التقاعد الجديد
تعديلات نظام التقاعد الجديد

حالات تحرم من الراتب التقاعدي بالسعودية

إن الموظف في المملكة السعودية يكون محروم من المعاش التقاعدي في الحالات الآتية:

  • إن كان الشخص مستحقاً لراتب تقاعدي يكون أكبر.
  • عودة الموظف للخدمة مرة أخرى.
  • في حال كان يشغل وظيفة جديدة بميزانية الدولة.
  • إن كان راتب التقاعد يأخذه شخصاً يعاني من عجز كل أو جزئي وتم شفائه هنا يمنع من راتب التقاعد.
  • تغيير الجنسية يجعل الشخص محروماً من معاش التقاعد ويتم استثناء الزوجة الغير السعودية وكذلك الأرملة التي تعود لجنسيتها بعد وفاة الزوج.
  • عمل الشخص بمنظمة أجنبية أو مؤسسة ولا يكون حاصل على تصريحاً رسمياً من قبل الجهات المعنية للسعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.