التخطي إلى المحتوى

كشفت جريدة أم القرى في المملكة العربية السعودية عن البيان الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بشأن تعديل الرسوم الجمركية في المملكة ل99 سلعة، السعي وراء تحفيز الصناعات الوطنية،رفع كفاءة منتجات الزراعة المحلية، ذلك بحسب ما اتفقت عليه المملكة من سقوف في منظمة التجارة العالمية، جاء ذلك تعديل الرسوم الجمركية وفقا للصلاحيات الممنوحة لها.

تعديل الرسوم الجمركية

جاء قرار تعديل الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية لما يعادل 99 سلعة تبعا للمرسوم الملكي، القرار الصادر من وزير المالية، رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة، وجاء ذلك القرار بعد مشاركة الهيئة العامة للتجارة الخارجية والتنسيق معها، توفير دراسة مشتركة بين هيئة التجارة الخارجية وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لمعرفة مدى تأثير ذلك على الاقتصاد قبل البدء في إجراء التعديلات.

جاءت تعديلات الرسوم الجمركية تبعا للطلب المقدم من وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بالإضافة إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة برفع الرسوم ل99 سلعة، السعي وراء تشجيع الصناعات الوطنية، ورفع كفاءة المنتجات الزراعية.

الرسوم الجمركية في السعودية

الرسوم الجمركية في المملكة يتم احتسابها بنسبة 5% من قيمة المركبة، بالإضافة إلى دفع ضريبة القيمة المضافة 15% من إجمالي القيمة مع الرسوم الجمركية، ويتم طلب الرسوم الجمركية في حال توفير بيان جمركي، ويجب على شركات النقل السريع تقديم نسخة البيان للعملاء، يشمل البيان الجمركي تفاصيل الرسوم الجمركية.

الأثر المالي للاستدامة المالية

كشف وزير المالية السعودي أن كافة الجهات الحكومية حققت 540 مليار ريال سعودي الأثر المالي في مجال الاستدامة المالية في السنوات الماضية، تم توجيه تلك المبالغ إلي المصروفات ذا أولوية هامة، أعلن وزير المالية السعودي ذلك في بيان هام خلال تدشين الدليلين الوطنيين لإدارة المرافق والأصول، إدارة المشاريع في المملكة العربية السعودية.

إن الدليل الوطني لإدارة كل من الأصول والمرافق والدليل مرجع شامل لإدارة تلك المرافق والأصول وذلك لرفع كفاءة المرافق العامة واستدامتها، كما أن برنامج مشروعات يسعي إلي التحول لتوجيهات جديدة في الصيانة والتشغيل للمحافظة على المرافق، رفع كفاءتها، المساهمة في خفض التكاليف المضافة سواء لتشغيل المرافق والصيانة، والمعروف بنموذج جبل الجليد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.