التخطي إلى المحتوى

أوضحت منصة إجيار أن توثيق العقود إلكترونياً إلزامي على الجميع وتعمل المنصة على توفير متطلبات توثيق العقود الخاصة بالإيجار من خلال الوسطاء الذين يقومون بالتسجيل على المنصة من أجل العمل في قطاع المعمار وتأجير المساكن. وتوفر منصة إيجار رحلة إيجارية ميسرة من خلال مجموعة من الخطوات التي يقوم بها الوسيط العقارين  أو أحد طرف يالعقد، وتؤكد منصة إيجار على أن العقود التي لا يتم توثيقها في منصة إيجار لا يعتد بها إداريا أو قضائياً. وجاء هذا الرد على اسئلة المستأجرين الذين يمارسون الإيجار من خلال العقود الورقية وهم مستمرون على ذلك، سوف نتعرف على موقف العقود الورقية وكيفية توثيق العقد على المنصة الإلكترونية.

توثيق العقود إلكترونيًا إلزامي

يتم توثيق العقود بطريقة إلكترونية عبر منصة إيجار والتي اعلنت من خلال صفحتها على منصة تويتر أن توثيق العقود إلكترونياً إلزامي، وأن العقود خارج شبكة منصة إيجار لا يعتد بها قضائيا او إدارياً. ولذلك يتم توثيق العقود عبر منصة إيجار عن طريق الوسيط العقاري الذي يتم تسجيله على المنصة ويمكن اتباع الخطوات التالية لتوثيق العقد:

  • التوجه إلى المنصة الإلكترونية إيجار واختيار تسجيل الدخول.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية واختيار تسجيل حالة تعاقدية.
  • الانتقال إلى الطلب وتعبئة نموذج التسجيل وإدخال كافة البيانات بطريقة صحيحة.
  • إدخال البيانات بعد تحديد طرف العقد المتقدم المؤجر أو المستأجر، أو الوسيط.
  • تعبئة بيانات الطرفين من الاسم ورقم الجوال.
  • تعبئة بيانات العقار من رقم المبنى والشارع والحي.
  • إرفاق صورة العقد الورقي والضغط على مربع الإقرار.
  • الضغط على التالي واستكمال البيانات وتقديم طلب التسجيل.
توثيق العقود إلكترونيًا إلزامي
توثيق العقود إلكترونيًا إلزامي

ما هو موقف العقود الورقية

قامت منصة إيجار من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالإجابة على أحد الأسئلة التي وجهت إليها بشأن العقود الورقية التي ما زال يتم استخدامها وجاء السؤال كالتالي:

أنا مستأجر شقة سكنية من أكثر منذ 7 سنوات وكان عقدي ورقي وأنا مستمر بالتجديد على الورقي هل هناك مخالفة على الوسيط العقاري وعلى المالك والمستاجر أم يتم استثناء وضعنا من العقد الموحد الإلكتروني؟!

وقد جاءت الإجابة من خلال منصة إيجار أن العقود الإلكترونية إلزامية على الجميع . يتم تسجيلها على منصة إيجار ورفع نسخة من العقد الورقي. الذي لا يعتد به بدون توثيق في الجهات الإدارية والقضائية ويعتبر خارج شبكة إيجار الرسمية. لذلك يتم الدخول على منصة إيجار التي وفرت كافة الخدمات منها التوثيق والتحقق من حالة العقد. طباعة نسخة إلكترونية لاستخدامها في الجهات الرسمية وغيرها من الخدمات. التي تسهل الحصول عليها عبر المنصة دون الحاجة لمراجعة مكاتب الخدمات. بل يتمكن الأفراد من إجراء الإيجارات بشكل كامل من خلال الوسيط العقاري. واستكمال الإجراءات بطريقة إلكترونية سهلة. كما يتم السداد من خلال الطرق الإلكترونية منها مدى وسداد.

التعليقات

  1. مستأجر منذ سنوات عديدة منها. الكهرباء سدد ؟؟
    البيت بدون صك شرعي!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.