التخطي إلى المحتوى
توطين مهن التخصصات الطبية “الموارد البشرية تعلن” بحد أدنى 7000 ريال للأخصائي و5000 للعامل الفني
توطين مهن التخصصات الطبية

توطين مهن التخصصات الطبية أعلن السيد/ أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية بالمملكة عن عدة قرارات جديدة تتعلق بتوطين الوظائف في الأقسام الصحية، والأجهزة الطبية داخل المملكة السعودية، وهما بالتحديد قرارين، نص الأول منهما على أن يتم توطين الوظائف الخاصة بمعامل المختبرية الطبية، والعلاج الطبيعي، والأشعة، وقسم التغذية العلاجية في أنحاء المنشئات الطبية داخل المملكة، وقد حدد سيادته الحد الأدنى لحساب نسبة التوطين بحوالي 7000 للأخصائي، ومبلغ 5000 ريال للعامل الفني.

توطين المهن الخاصة بالأقسام الصحية والأجهزة الطبية

وقد وضح سيادته أن نسبة هذا التوطين يصل إلى 60% من العدد الكلي للعاملين في التخصصات الصحية المعنية، هذا فيما يخص القرار الأول.

أما بالنسبة للقرار الثاني فهو وعلى حد قول سيادته، توطين يخص نشاط المعدات والأجهزة الطبية، وهو يستهدف وظائف المبيعات والتعريف بالأجهزة المتعلقة بمجال الطب، وقسم الدعاية كذلك.

وهذا النوع من التوطين تصل نسبته إلى 40% من المرحلة الأولى، ونسبة 80% خلال المرحلة الثانية.

وقد استهدف القرار الثاني مهن بعينها جزء منها هندسي وفني للأجهزة الطبية الموجودة في القطاعات الخاصة، وقد سلط سيادته الضوء على أن توطين تلك المهن سوف يكون بنسبة 30% أثناء المرحلة الأولى، أما في المرحلة الثانية فسوف تبلغ نسبتها حوالي 50%.

نسبة توطين مهن التخصصات الطبية المتعلقة بالقرار الثاني

  • وفيما يتعلق بنسبة التوطين فقد تم تحديدها بأن المهندسين والإخصائيين الذين يحملون شهادة بكالوريوس سوف يتقاضون أجرًا يصل إلى 7000 ريال سعودي.
  • أما الفنيين الذين حصلوا على شهادة الدبلوم، فهم سوف يحصلون على راتب 5000 ريال سعودي.
  • ومن جانبها أعلنت الوزارة أن هاذين القرارين سوف يتم تنفيذها بداية من اليوم الـ11 من أبريل القادم لعام 2022، وأنهما سوف يعملان على توفير عدد من الوظائف تصلى إلى 8500 وظيفة، هذا يعني أن هناك عدد كبير من الوظائف ينتظر المواطنين التي سوف تتوفر فيهم شروط الحصول على العمل.
  • وقد حذرت الوزارة من حدوث أي مخالفة، حيث سوف يتم تطبيق عقوبات رادعة لمن يقوم بهكذا مخالفات، وفي نفس الوقت حفزت الوزراة على دعم توظيف القطاع الخاص للمواطنين السعوديين.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *