التخطي إلى المحتوى

يرغب جميع المستفيدين من دعم برنامج حساب المواطن في معرفة تفاصيل جدول حساب المواطن الجديد، سواء المستفيدين القدامى أو الجدد الذين انضموا حديثاً إلى البرنامج، وذلك من أجل معرفة مبالغ الاستحقاق الشهرية وكذلك معرفة الحد المانع من الحصول على دعم حساب المواطن، خاصة بعد إعادة فتح التسجيل في حساب المواطن بأمر ملكي مرة أخرى في شهر يوليو، بعد توقف لاستقبال الطلبات الجديدة دام لأكثر من عامين.

جدول حساب المواطن الجديد

يتضمن جدول رواتب حساب المواطن على تفاصيل كثيرة، حيث يوضح علاقة عدد أفراد الأسرة والتابعين أكبر من 18 عاماً والأصغر من 18 عاماً بمبلغ الاستحقاق، ويوضح الجدول أيضاً حد الإعفاء من التناقص، والحد المانع من الاستفادة من الدعم.

جدول حساب المواطن الجديد

ويلاحظ من الجدول أنه كلما ازداد عدد أفراد الأسرة البالغين، كلما زاد مقدار الدعم الذي تحصل عليه الأسرة، وكذلك يتغير الحد المانع بحسب مقدار الدخل الذي تحصل عليه الأسرة.

جدول استحقاق حساب المواطن

جدول رواتب حساب المواطنما هو حد الإعفاء من التناقص في حساب المواطن؟

هو القيمة المالية التي يتم من خلالها تحديد مبلغ الدعم من حساب المواطن للأسرة، وفقاً لعدد أفرادها من رب الأسرة وأعداد التابعين أقل من عمر 18 عاماً والأكثر من 18 عاماً، حيث تكون قيمة معدل التناقص 15 ريالاً سعودياً في مقابل كل مائة ريال كدخل إضافي أي نسبة 15% فوق حد الإعفاء من التناقص، ويتم على أساسه تحديد الاستحقاق الكلي أو الجزئي للأسرة أو عدم الاستحقاق، فكلما زاد دخل الأسرة كلما قل مبلغ الدعم المقدم لها.

ما هي حالات الاستحقاق المحتملة لدعم حساب المواطن؟

توجد ثلاث حالات للاستحقاق المحتمل لدعم برنامج حساب المواطن وهي:

أ- حالة الاستحقاق الكامل: وتكون الأسرة مستحقة للحصول على دعم كلي من البرنامج، في حالة إذا كان مجمل الدخل الشهري للمستفيد الرئيسي وأسرته أقل من حد الإعفاء من التناقص.

ب- الاستحقاق الجزئي (متناقص): في تلك الحالة يكون إجمالي دخل المستفيد الرئيسي وأسرته قد تجاوز حد الإعفاء من التناقص، ويتناقص الاستحقاق الفعلي بنسبة 15% من مقدار الدعم الكامل، حيث يتم إنقاص 15 ريال سعودي من كل مائة ريال.

ج- غير مستحق: تكون الأسرة والمستفيد الرئيسي غير مستحقين للدعم نهائياً في حالة كان الدخل الشهري يتجاوز حد الإعفاء من التناقص وتناقص الاستحقاق الفعلي غلى مستويات أقل من الصفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.