التخطي إلى المحتوى
ما هي حالات تجميد حساب المواطن؟ وكيف استعلم عن الرصيد؟ خدمة المستفيدين توضح
حالات تجميد حساب المواطن

يتلقى حساب خدمة المستفيدين الموثق على موقع التغريدات القصيرة تويتر تساؤلات كثيرة أهمها ما هي حالات تجميد حساب المواطن؟ وكذلك تساؤل عن كيفية الاستعلام عن الرصيد الخاص بدفعات حساب المواطن، ولذلك نوضح لكم في السطور التالية كافة الإجابات التي قدمها الحساب الرسمي لنظام حساب المواطن، ويعتبر حساب المواطن من أهم وسائل الدعم التي تقدمها حكومة المملكة برئاسة خادم الحرمين الشريفين للمواطنين الذين يحتاجون للدعم والأسر الأشد احتياجا بين أبناء المملكة، حيث يستفيد من دفعات الحساب الشهرية مايقارب 10.2 مليون مستفيد وتابع من المواطنين السعوديين، وبلغ إجمالي ماتم دفعه من مبالغ مالية في حساب المستفيدين منذ بداية تطبيق النظام على مدار الدفعات التي بلغت 55 دفعة 120 مليار ريال سعودي، في حين بلغت مبالغ الأثر الرجعي 1.045 مليار ريال سعودي.

حالات تجميد حساب المواطن؟

أوضح حساب المستفيدين في رده على تساؤل عن الحالات والأسباب التي تؤدي إلى إيقاف وتجميد حساب المواطن، حيث أرجع الحساب ذلك إلى حالتين لا ثالث لهما، وهما:

حالات تجميد حساب المواطن
حالات تجميد حساب المواطن
  • عند مطالبة المستفيد بتعديل وتصحيح البيانات لاستكمال صرف الدفعات في المدة القانونية المحددة في القرار المنظم لعملية صرف الدفعات وهي مدة تسعين يوما، على أن يتم تقديم اعتراض بعد تصحيح البيانات خلال هذه المدة، فإذا لم يلتزم المستفيد بتعديل البيانات وتصحيحها يتم إيقاف الدفعات لهذا الحساب.
  • أما الحالة الثانية التي يتم فيها إيقاف وتجميد الحساب هي أن يزول سبب من أسباب الأهلية المؤهلة لاستحقاق دفعات دعم حساب المواطن، وفي هذه الحالة يتم إيقاف الصرف نهائيا، وقد حددت اللائحة المنظمة لحساب المواطن اشتراطات الأهلية في برنامج حساب المواطن، وهي ما سنقدمه لكم في السطور التالية.

اشتراطات الأهلية في حساب المواطن

وقد حددت اللائحة التنفيذية لحساب المواطن اشتراطات الأهلية وهي:

حالات تجميد حساب المواطن
حالات تجميد حساب المواطن
  • أن يكون المتستفيد من حساب المواطن حاملا للجنسية السعودية، ويستثنى من ذلك عدة حالات وهي: حاملو بطاقات التنقل، زوج المواطنة السعودية من غير السعوديين وكذلك أبنائها، كما يتم استثناء زوجة المواطن السعودي والتي تحمل جنسية غير سعودية.
  • الإقامة الدائمة في المملكة.
  • لا يكون المستفيد مقيما في إحدى دور الإيواء.
  • كذلك لا يكون المستفيد معاقبا بالسجن في أحد سجون المملكة.
  • لابد وأن تتوافق البيانات المقدمة من المستفيد مع البيانات التي تقدمها الجهات ذات العلاقة لهيئة الحساب عند مراجعة بيانات المستفيدين.

كيف استعلم عن رصيد حساب المواطن؟

أما عن السؤال حول كيفية الاستعلام عن الرصيد الخاص بالدفعات، فقد حدد حساب المستفيدين الطرق والوسائل التي يستطيع من خلالها المستفيد الاستعلام عن رصيد الحساب، وذلك عبر الخطوات التالية:

حساب المواطن
حساب المواطن
  • أولا يمكن الاستعلام عن الأهلية في برنامج حساب المواطن عبر الرابط التالي.
  • ثانيا للاستعلام عن نتائج الدفعات للمستفيدين لابد من تقديم مجموعة من البيانات لمراجعتها، وتتمثل هذه البيانات في اسم المستفيد، رقم الهوية غير المنتهية، مقر العمل وإجمالي الدخل، راتب الزوجة في حال إذا كانت الزوجة عاملة، العنوان بالتفصيل، مايفيد تعطل المواطن عن العمل إذا كان عاطلا، توضيح الحالة الصحية للمستفيد، الموافقة على الشروط والأحكام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.