التخطي إلى المحتوى

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حالات طلب تعويض تعويض الدفعة الواحدة قبل الستين أو حدوث عجز مهني، حيث نشرت المؤسسة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر بالسعودية تويتر انفوجراف يوضح 5 حالات لتعويض الدفعة، وأكدت المؤسسة على انه لابد من توافر الشروط اللازمة لصرف المعاش، كما أوضحت كافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر والتي نرفقها لكم في التالي.

حالات طلب تعويض الدفعة الواحدة قبل الستين

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن جميع التفاصيل التي تخص حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة قبل بلوغ سن الستين، أو أيضاً حدوث العجز غير المهني وهذا عبر صفحتها الرسمية وموقعها الالكتروني، حرصاً على توفير كافة المعلومات والإجابة عن الأسئلة الحيوية الخاص بالمستفيدين والمواطنين بشكل عام، حيث أوضحت المؤسسة أن في حالة انتقال المشترك لعمل يخضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري، وكانت تلك المدة التي اشترك فيها بالتأمينات الاجتماعية أقل من سنتين في تلك الحالة يستحق المشترك صرف تعويض الدفعة الواحدة، وجاء هذا رداً من المؤسسة على سؤال بخصوص إمكانية صرف التعويض بشخص يريد في العمل الحر، حيث سأل عن أحقيته في الحصول عل مبلغ التأمين.

متى يتم صرف تعويض الدفعة الواحدة؟

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة قبل بلوغ سن الستين أو في حالة حدوث العجز غير المهني وهي مما يلي:

  1. في حالة المشترك المنتقل إلى عمل يخضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري وكانت مدة اشتراكه في التأمينات الاحتماعية اقل من عامين.
  2. المشترك الذي يعمل في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً.
  3. في حالة أن كان المشترك امرأة.
  4. حال أن المشترك قد صدر بحقة حكم بالسجن لمدة 5 سنوات فأكثر وكانت مدة أشتراكه في التأمينات أقل من 120 شهراً.
  5. المشترك الذي أسقطت عنه الجنسية السعودية.

كيف احسب تعويض الدفعة الواحدة؟

وأما بالنسبة لآلية حساب تعويض الدفعة الواحدة فقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن طريقة احتسابها كما يلي:

  • يتم احتساب التعويض من قبل الفترة 1-1-1422 وهذا بواقع نسبة 6% من متوسط اجر المشترك خلال أخر سنتين عن كل شهر من الأشهر التي قام فيها بالاشتراك في الـ 60 شهراً كما تحسب بواقع حوالي 7% عن كل شهر يزيد على ذلك.
  • كما يتم حساب التعويض بالنسبة للفترة ما بعد 1-1-1422 وهذا بواقع مسبة 10% من متوسط أجر المشترك خلال أخر سنتين عن كل شهر من الأشهر التي اشترك فيها في الـ60 شهراً الأولى كما تحسب بواقع 12% عن كل شهر يزيد على ذلك، ومن المفترض أن يتم توزيع نسبة التعويض بالتساوي بين أفراد العائلة.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.