التخطي إلى المحتوى
“رسميًا” حالات عدم الحصول على مكافأة 14% للموظف بالسعودية وفقًا لآخر التحديثات 1443
حالات عدم الحصول على مكافأة

أعلنت التأمينيات الاجتماعية في السعودية على العديد من التعديلات المختلفة بشأن نظام المعاشات وتبادل المنافع، وذلك للتسهيل على المواطنين في السعودية، وتم تحديد الحل البديل إذا لم يكون الموظف قد أكمل المدة المحددة للحصول على المعاشات، وتحديد حالات عدم الحصول على مكافأة 14% المحددة، والتي سوف نوضحها في الأسطر القادمة.

حالات عدم الحصول على مكافأة 14%

لقد تم التوضيح من قبل الجهات المختصة على أنه إذا كانت مدة الخدمة الخاصة بالموظف قد أنتهت، ولكن لم يبلغ المدة التي تمكنه من الحصول على المعاشات في هذه الحالة يتم تقديم مكافأة له قيمتها 14% من قبل الدخل السنوي له على مدار السنوات التي قد عمل بها.

ولقد تم تحديد حالات لا يحصل بها الموظف على مكافأة الـ 14% المحددة، والتي تتمثل في  أن يكون الموظف قد تعرض إلى فصل تأديبي من العمل، أو يكون قد قام بتقديم استقالته في هذه الحالة فإن قيمة المكافأة تنخفض من 14% من قيمة الدخل السنوي له إلى 10%، ووفقًا للمواد التي تم تعديلها وهي المادة الـ 18 والمادة 23 أن يكون الموظف قد وصل إلى سن الـ 60 أو الوفاة لتقديم المكافأة، تعرف على أهم تعديلات نظامي التقاعد المدني والعسكري بالسعودية 1443.

شروط نظام التقاعد المدني الجديد

قام مجلس الوزراء السعودي بعد آخر أجتماع بالإعلان على شروط نظام التقاعد المدني الجديد وذلك وفقًا لآخر التحديثات المعلن عنها تتمثل فيما يلي:

  • من أهم هذه الشروط أن يتم الموافقة من قبل الجهة المعنية على التقاعد.
  • الحالات التي يمكن للموظف الحصول على راتب التقاعد بها بالكامل تتمثل في عجز الموظف على العمل، أو وفاة الموظف، أو الوصول إلى سن التقاعد.
  • إذا لم يبلغ عمر الحصول على المعاش في هذه الحالة يمكنه الحصول على مكافأة.
  • يتم تحديد قيمة المعاش الخاصة بالموظف وفقًا لفترة الخدمة التي قد عمل بها في حال انتهاء الخدمة الخاصة به لأي سبب من الأسباب سوى أن يكون قد تعرض إلى الفصل التأديبي.
  • يجب أن تكون مدة الموظف في الوظيفة التي كان يؤديها تصل إلى 20 عامًا.

بجانب ذلك تم تحديد العديد من المعايير المختلفة التي يتم وفقًا لها تحديد قيمة التقاعد المدني، والتي تتمثل في سبب إنتهاء الخدمة، والفترة التي قد عمل بها الموظف، ووفقًا لآخر معاش قد حصل عليه الموظف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.