التخطي إلى المحتوى

هُناك ثلاث حالات محتملة لاستحقاق حساب المواطن وتختلف هذه الحالات على حسب حد الإعفاء، لذا نجد الكثير من المستفيدين المسجلين مؤخرًا في حساب المواطن أو حتى الراغبين في التسجيل بعد ذلك يتساءلون عن كم قيمة حد الإعفاء من التناقص في حساب المواطن؟ والجدير بالذكر أن حد الإعفاء يختلف على حسب أفراد الأسرة وأعمارهم، لذا في مقال اليوم سنوضح لكم حالات الاستحقاق وما هو حد الإعفاء في برنامج دعم حساب المواطن.

كم قيمة حد الإعفاء من التناقص في حساب المواطن؟

حد الإعفاء من التناقص هو مبلغ يتم تحديد دعم حساب المواطن به على حسب الأسرة من حيث رب الأسرة والتابعين الأكثر من 18 سنة والأقل من 18 سنة، مع العلم أن معدل التناقص يكون بقيمة 15 ريال سعودي مقابل كل 100 ريال سعودي كدخل إضافي فوق حد الإعفاء من التناقص، وعلى أساس هذا الحد يتم تحديد حالة الاستحقاق للأسرة سواء يحصل على استحقاق كلي أو جزئي،وللتوضيح أكثر حد الإعفاء من التناقص هو الحد الذي إذا تجاوزه دخل الأسرة يبدأ حدوث تناقص في الدعم الكامل الذي ستحصل عليه الأسرة، ويأتي جدول الاستحقاق على النحو التالي:

أمثلة على حد الإعفاء من التناقص

1) أسرة مكونة من ست أشخاص والدخل الخاص بهم أقل من حد الإعفاء، مع العلم أنه كلما زاد عدد الأفراد البالغين في الأسرة كلما زاد دعم حساب المواطن.

2) أسرة مكونة من ست أشخاص، وبها تابعين أقل من 18 سنة وأعلى من 18 سنة، فيكون حد التناقص هو مبلغ 12499 ريال سعودي، بينما الحد المانع للحصول على الدعم هو 20001 ريال سعودي، حيث مع زيادة الدخل يقل الدعم والعكس.

أمثلة على تركيبات مختلفة “سلم رواتب حساب المواطن بعد الزيادة”

بعض النقاط المهمة في استحقاق حساب المواطن

وضحنا لكم كم قيمة حد الإعفاء من التناقص في حساب المواطن؟ وذكرنا لكم حدد من الأمثلة لنشرح لكم حالات الاستحقاق، والتي هي استحقاق كلي واستحقاق جزئي وغير مستحق للدعم، وهُناك بعض النقاط المهمة في الدعم والتي هي على النحو التالي:

  • ينبغي أن يكون الحساب البنكي باسم رب الأسرة، لأن دعم حساب المواطن يُقدم له، وإن حدث وكان الحساب البنكي غير فعال فيتم الانتظار حتى تحل مشكلة الحساب وبعدها ستحصل على الدعم.
  • موعد الصرف هو اليوم العاشر من كل شهر وإن صادف يوم الصرف يوم إجازة فيتم التبكير أو التأخير.
  • متاح أمام المستفيد تقديم شكوى على قيمة دعمه خلال خمسة أيام من تاريخ الإيداع.
  • يمكن للمستفيد التأكد من قيمة الدعم الخاصة به من خلال الحاسبة التقديرية لحساب المواطن.
  • لا يحق الاستقطاع من مبلغ الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.