التخطي إلى المحتوى

تم تحديد طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين عبر لائحة نظام العمل في السعودية، حيث أن المواد الموجودة بالنظام يكون الهدف منها تنظيم قواعد العمل للمؤسسات الحكومية والخاصة وضمان حقوق الموظف، كما أنها تحدد واجبات وساعات العمل المقررة عليه، ويمكن لجميع المواطنين احتساب مكافأة نهاية الخدمة عبر خطوات بسيطة وبطريقة منظمة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

أوضحت الموارد البشرية عبر لائحة نظام العمل أن في حال إنتهاء علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع للموظف مكافأة عن فترة خدمته، يتم احتسابها على أساس قيمة أجر نصف شهر عن كل سنة بالأعوام الخمسة الأولى، وأجر شهر كامل عن كل عام بالسنوات التي تليها، كما يتخذ العامل الأجر الأخير أساس لاحتساب قيمة المكافأة، ويكون إستحقاق الموظف إلى المكافأة عن أجزاء العام بمعدل ما قضاه منها بوظيفته.

ضوابط احتساب مكافأة نهاية خدمة الموظف

تكون مكافأة نهاية الخدمة إحدى حقوق العامل إذا إنتهى عقده، ويجب على أصحاب العمل دفعها للموظف عندما ينتهي عقد الموظف، سواء كان محدد المدة أو غير محددة، وتكون ضوابط حساب المكافأة طبقاً إلى قواعد نظام العمل كما يلي:

  • لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة في حال إنتهت علاقته بالعمل، نتيجة إلى استقالته وكانت مدة الخدمة تقل عن عامين.
  • يحصل العامل على ثلث المكافأة في حال إنتهاء علاقته بالعمل نتيجة إلى الاستقالة، وكانت مدة الخدمة من سنتين إلى خمس سنوات.
  • في حال نهاية عقد العمل وكانت مدة خدمته بالوظيفة أكثر من خمس أعوام ولكن لم تصل إلى 10 سنوات، فيكون استحقاق الموظف ثلثي المكافأة.
  • في حال إنتهاء العمل، وكانت مدة الخدمة وصلت إلى 10 أعوام بالمؤسسة فإن استحقاقه يكون للمكافأة كاملة.

حالات استثنائية تستحق مكافاة نهاية الخدمة كاملة

تجدر الإشارة إمكانية إتفاق صاحب العمل والموظف على عدم الاحتساب في قيمة الأجر الذي تسوى المكافأة على أساسه، جميع العملات أو عناصر الأجر الأخرى التي تدفع للعامل وتكون قابلة للزيادة أو النقصان، وهذه هي حالات استحقاق المكافأة بشكل كامل:

  • تستحق المرأة العاملة المكافأة كاملة، إذا انتهت علاقتها بالعمل خلال ست أشهر من زواجها أو خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الوضع.
  • يستحق العامل مكافأة كاملة في حال إنتهاء علاقته بالعمل، نتيجة إلى قوة قاهرة تسببت في ترك عمله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.