التخطي إلى المحتوى

أعلن مجلس الوزراء السعودي عن طرح بعد التعديلات على أنظمة التقاعد والتأمينات، وأفادت بعض المصادر في الآونة الأخيرة برفع سن التقاعد، مما جعل البعض يتساءل عن حقيقة تمديد سن المعاش إلي ٦٥ سنة 1443، وجدير بالذكر قيام الوزارة بالإعلان عن إضافة تعديلات على أنظمة التقاعد ومنها مقترح رفع سن التقاعد وبعض التعديلات الأخري، نوافيكم بكافة التفاصيل في السطور المقبلة.

حقيقة تمديد سن المعاش إلي ٦٥ سنة

لم يصدر حتى الآن تصريحاً رسمياً برفع سن التقاعد إلى 65 بدلاً من 60 عاماً، وهو السن القانوني للتقاعد حتى هذه اللحظة ،بالإضافة إلى ان رفع سن التقاعد من الأمور التي تجري دراسة بخصوصها، مع العلم أنه تم إجراء دراسة سابقة على رفع سن التقاعد ولكن لم يتم صدور الموافقة من قبل مجلس الشورى ويرجع ذلك إلى أن رفع سن التقاعد من الأمور التي تطلب النظر فيها بشكل دقيق ومعرفة الآثار التي سوف تعود على من يشملهم هذا القرار.

حقيقة تمديد سن التقاعد
حقيقة تمديد سن التقاعد

قرار تعديل نظام التقاعد المدني

أصدر مجلس الوزراء قرار بالموافقة خلال جلسته الأخيرة المنعقدة في 14 من ذو القعدة الموافق ليوم 14 يونيو على تعديل نظام التقاعد الملكي والصادر بحقه مرسوم ملكي، بالإضافة إلى الموافقة على تعديلات نظام التأمينات الاجتماعية مع تبادل المنفعة بين النظام المدني والنظام التقاعدي العسكري.

جدير بالذكر أنه صدر قرار من قبل مجلس الوزراء السعودي في جلسته المنعقدة، بتعديل كلاّ من المادتين 38 و 28 في نظام التقاعد العسكري والمدني وجاءت التعديلات المنصوص عليها كالتالي:

  • يشمل التعديل الخاص بالمادة 38 أنه في حالة لم يكن الشخص حاملاً للجنسية، يتم حساب المكافأة طبقاً لأحكام المادة 23 الخاصة بذلك النظام.
  • يشمل التعديل الخاص بالمادة 28 في نظام التقاعد المدني في حالة كون مدنياً، وليس عسكرياً ولا يمتلك جنسية سعودية فإنه يتم حساب المكافأة طبقاً لأحكام كلاً من المادة 9 و10 في النظام.
حقيقة تمديد سن المعاش إلي ٦٥ سنة
حقيقة تمديد سن المعاش إلي ٦٥ سنة

الحالات التي يمنع فيها استحقاق راتب التقاعد

يمنع على الشخص استحقاق راتب التقاعد في الحالات التالية:

  • في حالة استحقاق الشخص لراتب تقاعدي ذات قيمة أكبر.
  • عمل الشخص في أحد المؤسسات الأجنبية ولا يمتلك تصريحاً رسمياً من الجهات السعودية المعنية بهذا الأمر.
  • في حالة العمل في وظيفة جديدة بميزانية الدولة.
  • في حالة تغيير الجنسية يتم حرمان الشخص من راتب التقاعد، مع وجود استثناء للزوجة الغير السعودية والأرملة والمطلقة العائدة لجنسيتها في حالة وفاة الزوج.
  • عودة الموظف الخدمة مرة ثانية.
  • في حالة تقاضي الشخص الذي يعاني من عجز كلى او جزئي، وتم الشفاء منه ففي هذه الحالة يمنع راتب التقاعد.

التعليقات

  1. استعجب من بعض الامور التي تقول اويصيغ لها ٦٥ شي اغرب من الخال المطلوب ايش كل يوم امر جديد ايش الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.