التخطي إلى المحتوى
“حماية المستهلك” توضح بنود الدليل الشامل للمسافر وإمكانية إرجاع قيمة التذكرة كاملة مع تعويض 100%
"حماية المستهلك" توضح بنود الدليل الشامل للمسافر وإمكانية إعادة قيمة التذكرة كاملة مع تعويض 100%

أعلنت اليوم جمعية حماية المستهلك على العديد من الأشياء أهمها الحالات التي يستوجب على الناقل الجوي أن يعطي المسافر كامل حقه من تذكرة الطيران، بالإضافة إلى تعويض المتضرر بالنسبة قد تصل إلى 100% في بعض الحالات، وهذا بالتأكيد سيتم إذا قامت الشركة الناقلة بالعمل على إلغاء الرحلة الجوية قبل الوقت المحدد، وإليك الآن كامل التفاصيل حيال هذا الأمر.

جمعية حماية المستهلك

تحرص جمعية حماية المستهلك على القيام بوضع العديد من البنود داخل الدليل الشامل، وهذا لكي يتعرف المستفيد على كامل الحقوق التي تأتي إليه إذا قامت الجهة المنفذة بالإخلال ببنود التعاقد مع المستفيد، لذلك لنتعرف الآن على كامل التفاصيل التي قامت الجمعية بالعمل على توضيحها بشكل شافي وكامل لكافة الأشخاص.

بنود الدليل الشامل للمسافر

حرصت الجمعية على القيام بتوضيح بعض البنود التي تأتي في صالح المستهلك أو المستفيد إذا قام الناقل الجوي بإلغاء الرحلات بدون وجود ظروف قهرية تجعله يقوم بهذا الفعل، وإليك الآن أحد هذه البنود:

  • لا يحق للناقل الجوي أن يقوم بإلغاء أي رحلة جوية منتظمة بدون أن يقوم بإبلاغ المسافر، ويجب أن يقوم بإبلاغ كل مسافر قبل أن تلغى الرحلة بفترة من الوقت.
  • كما أن للمسافر كامل الحق إذا قامت الشركة الناقلة بإلغاء الرحلة وإبلاغه قبل الإقلاع بيوم إلى 4 ساعات من إقلاع الطائرة، وعدم إمكانياته في حجز موعد آخر قبل الإقلاع على الأقل بست ساعات، فسيتم إرجاع ثمن تذكرة الطيران وتعويض المسافر بنسبة تصل إلى 100% من القيمة الإجمالية للتذكرة.

سنحرص خلال الفقرات التالية على التعرف على تعويضات الرحلات الدولية والداخلية داخل المملكة العربية السعودية، فقط عليك متابعة الآتي.

بنود التعويض في الرحلات الدولية

حرصت الجمعية على الإشارة إلى بنود التعويض في كل رحلة على حدا، وإليك الآن التعويض في الرحلات الدولية للمسافر إذا حدث وأخلت الشركة الناقلة بوقت الإقلاع أو إلغاء الرحلة بالكامل، وإليك هذا خلال النقاط التالية:

  • إذا قامت الشركة بإبلاغ المسافر بإلغاء الرحلة قبل 14 يوم من يوم الإقلاع فيجب على الشركة أن ترد قيمة التذكرة كاملة، ويجب أن يتم التعويض الكامل للمسافر بنسبة 100% من المتبقي من خط السير الذي لم يتم استخدامه.
  • لكن إذا قامت الجهة الناقلة الدولية بإبلاغ المسافر قبل موعد الإقلاع من 14 يوم إلى 24 ساعة من موعد الرحلة فيمكن للمسافر أن يقوم بإيجاد رحلة بديلة خلال 24 ساعة فقط، أو يمكنه فسخ التعاقد وله الحق في الحصول على قيمة التذكرة كاملة مع تعويض تصل نسبته إلى 50%.

بنود التعويض في الرحلة الداخلية

توجد بعض البنود التي تأتي في صالح المستهلك قلبًا وقالبًا وتحرص جمعية حماية المستهلك على القيام بها، وهذا من أجل تعويض الضرر الذي يلحق بالمستهلك، وإليك الآن التعويض إذا حدث إلغاء في الرحلات الداخلية:

  • إذا تم إبلاغ المستهلك بإلغاء الرحلة قبل موعد الإقلاع بأسبوع واحد فيمكن للمستهلك استرداد قيمة التذكرة كاملة مع تعويض تصل نسبته إلى 100% من قيمة خط السير الذي لم يتم استخدامه.
  • أما إذا قامت الشركة الناقلة بإخطاره بالإلغاء بين أسبوع و24 ساعة من الإقلاع فيحق له التفكير في اختيار رحلة أخرى خلال أقل من يوم أو 24 من تاريخ الإقلاع الأصلي، أو له الحق في فسخ العقد وله الحق في الحصول على تذكرة السفر كاملة وتعويض يصل إلى 50%.

اختيار المستهلك لرحلة بدلية

إذا قام المستهلك باختيار الرحلة بديلة عوضًا عن فسخ العقد مع الشركة التي قامت بإلغاء الرحلة للطيران الدولي بين 14 يوم إلى 24 من موعد الإقلاع أو في الرحلات الداخلية من 7 أيام إلى 24 ساعة من الإقلاع فيجب أن تقوم الشركة بالآتي:

  • يجب على الشركة أن تقوم بتعويض المتضرر، وتبدأ في تمديد إقامته على حاسبها الخاص حتى يأتي موعد الرحلة التي تم اختيارها كرحلة بديلة.
  • دفع كامل الوجبات والانتقالات التي ستتم من وإلى المطار، بالإضافة إلى الرعاية الكاملة للمسافر والعمل على المساندة له.
  • كما يتحمل الناقل الجوي كامل التكاليف الإضافية إذا كانت درجة الرحلة البديلة أعلى من الرحلة التي تم إلغائها.
  • يحرص على دفع الناقل الجوي بدفع الفرق إذا كانت الدرجة البديلة أقل من الدرجة في الرحلة التي تم إلغائها، ويجب أن يتم تعويض المسافر 50% من القيمة المعنية.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *