التخطي إلى المحتوى
خطوات اصدار شهادة السعودة للمؤسسات الاستثمارية داخل السعودية
كيفية اصدار شهادة السعودة لأصحاب العمل 

يتم اصدار شهادة السعودة للمدارس والشركات والمولات وغيرها من المنشآت التي تتطلب عمالة دائمة، للتأكد من مدى التزام تلك المنشآت بتطبيق نظام التوطين للسعوديين وإتاحة فرص عمل للمواطنين السعوديين داخل مشروعها الاستثماري، حسب الشروط والنسب التي قام بتحديدها برنامج نطاقات السعودة في المملكة، ويمكن استخراج تلك شهادة بسهولة وفي فترة قصيرة عند تحقيق المؤسسة لكافة الشروط الواجب توافرها قبل التقديم على هذه الشهادة، حيث أن هذا الأمر ليس اختياري من قبل أصحاب الأعمال لكنه أمر إجباري حتى تأخذ حيز التعميم، ولذلك يتم تحديد الجهات المختصة للتأكد من قيام المؤسسات بنسبة التوطين المحددة.

كيفية اصدار شهادة السعودة لأصحاب العمل

من أجل إصدار هذه الشهادة يقوم  صاحب العمل أو الموكل بهذا الأمر بالسير على الخطوات التالية، من أجل الحصول على الشهادة بعد تحقيقه لشروط ومتطلبات التقديم من قبل، حتى لا يواجه أي مشاكل في خلال تقديمه، فيقوم بالآتي.

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما يمكن الاطلاع على رابط اصدار شهادة السعودة 1443.
  • ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية، والضغط على زر وإصدار شهادة سعودة، وتحديد نوع المنشأة التي يتم التقديم عليها.
  • بعد ذلك يتم إدخال البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة، وبعد ذلك يتم الضغط على أيقونة إصدار طلب.
  • حيث يتم صدور الشهادة في النهاية في صورة ملف pdf يمكن طباعتها واستخدامها عند الحاجة.

شروط الحصول على شهادة النطاقات

أي صاحب عمل يرغب فى التقديم على هذه الشهادة لابد أن يكون محققا للشروط المطلوبة، والتي تم تحديدها من قبل برنامج نطاقات السعودة والتي أوضحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في النقاط التالية.

  • أن تكون المنشأة حققت نسبة التوطين بالفعل كما حددها برنامج نطاقات السعودة.
  • لابد أن يتوجه المسؤول عن المؤسسة الاستثمارية إلى البريد السعودي للتقديم على خدمة العنوان الوطني.
  • يشترط أن يكون الفرع الرئيسي للمنشأة يحمل شهادة سارية هو والفرع التابع له الذي يتم إصدار الشهادة له، كما أن هذه الشهادات تعد سارية لمدة ثلاث أشهر فقط، وبعد ذلك يتم تجديدها وهذا الأمر يساعد على عدم تلاعب أصحاب العمل في عملية التوطين.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.