التخطي إلى المحتوى

يسأل الكثير من الناس في الوقت الحالي عن دعاء أول ذي الحجة لهذا العام 1443-2022 استعداداً لاستقبال موسم ومناسبة دينية عظيمة، هو موسم الحج ومناسبة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، وفي أول ذي الحجة يستعد المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بالصوم عشرة أيام منه تزامناً مع أداء الحجاج لفريضة الحج الأعظم بمكة المكرمة، ولهذا يبدأ الكثير من المسلمين بصوم تلك الأيام لمن لا يكتب له الحج ثواباً وتقرباً لله تعالى في تلك الأيام العظيمة المباركة.

دعاء أول ذي الحجة

في تلك الأيام المباركة من الواجب علينا الإكثار في الدعاء والتقرب والتضرع إلى الله بكل ما نحلم به ونسأل الله فيه أن يحققه لنا، فتلك الأيام مليئة بالخيرات والنفحات الربانية العظيمة المباركة، فهي أيام تهل علينا بالإجابة والرزق الوفير والخير الكبير الذي يملأ الأرض والسماء، وفيها تفتح أبواب السماء لمن يتضرع إلى الله عز وجل ويتقرب إليه ويسأل من مسألة أن يعطيه ويحقق له ما يتمنى، فمن الضروري أن يتوجه كل إنسان إلى الله في تلك الأيام المباركات ويسأله من فضلة العظيم أن يمن عليه ويحقق له ما يطلبه.

  • اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتدي علي، اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.

  • أعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمرسلين اللهم يا ربّنا، ويا مولانا. ويا سميع الدعاء، يا ذا المنّ والعطاء، ويا ذا الجلال والإكرام. اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم.

دعاء أول ذي الحجة
دعاء أول ذي الحجة
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم.

  • اللهم سخر لي الأرض ومن عليها وافتح أبواب توفيقك، بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبه ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني.

  • اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة، آمين.

أدعية العشر من ذي الحجة

يفضل الكثير من المسلمين صيام عشر ذي الحجة من كل عام، ومن لم يستطع فعلية صيام يوم وقفة عرفات فهو يوم غير عادي ففيه تمحى الذنوب وتكتب الأقدار وصيامه له فضل كبير فهو يمحو ذنوب عام مضى وعام قادم، وفيه تفتح أبواب السماء التي تملئ بالملائكة الأبرار، وقد ابلغنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تلك الأيام هي احب الأيام إلى الله تعالى فما اعظم الأعمال كما في مثل هذه الأيام.

  • اللهم لا تؤأخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا على القوم الكافرين.

  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب

وفي تلك الأيام يبحث الجميع عن اجمل الكلمات العطرة والأدعية التي تشمل على المعاني العميقة لقولها في تلك الأيام وفي اليوم الأول من ذي الحجة، وما أجمل من كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم من تردديها وقولها فقد قال صلوات ربي وسلامة عليه “ما من أيام اعظم عند الله ولا احب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيها التهليل والتكبير والتحميد”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.