التخطي إلى المحتوى
تطوير دليل حماية المستثمر لتعزيز الثقة في سوق المال لمواجهة مشاكل الاستثمار للمبتدأين
دليل حماية المستثمر

هيئة السوق المالية قامت بتطوير وتحديث دليل حماية المستثمر وذلك باحثة عن تعزيز الثقة في سوق المال والحفاظ على حقوق المستثمرين في السوق المالية، وأوضح على الدخيل وزير الإدارة العامة للتواصل وحماية المستثمر، إن هذا الدليل في إطاره الحديث والمتطور  يعمل على مواجهة  المخاطر والمشاكل وثيقة الصلة بالمعاملات المالية في مجال تداول الأوراق المالية، وأيضا يعمل على تثقيف المستثمرين في مجال الأوراق المالية للمبتدئين والتي  تضع الأسس الأولية في التعامل مع السوق المالي والإجراءات والتعليمات التي تهم المستثمرين، وكل ذلك من خلال خدمة المستثمر التي نتعرف عليها في السطور التالية.

تطوير دليل حماية المستثمر

وضح على الدخيل مدير الإدارة العامة للتواصل وحماية المستثمر إن دليل حماية المستثمر المطور يتيح مجموعة من التعليمات والإرشادات للمشتركين المبتدئين في شركات الأوراق المالية والتي توضع الأسس العامة في التعامل بين المستثمر وبين الشركات المتخصصة في الأوراق المالية.

ذلك يقوى العلاقة بينهم وأيضا يتيح هذا الدليل مجموعة  من النصائح للمستثمرين الذينَ يسعون للدخول في  برامج الاستثمار الجماعي والتي  تندرج تحت الأسواق المالية.

يجب على المستثمرين الجدد ضرورة التأكد من الشركات المالية  التي  يتعاملوا معها وإن تكون موثوق منها ومرخصة من الهيئات الرقابية، لأن دليل المستثمر ليس يكفي في تنظيم السوق المالي ووضع قوانينه الإلزامية والتي تقوم الهيئة الخاصة بها بتنفيذها على المخالفين لها.

فصول دليل حماية المستثمر

  • هيئة السوق المالية تهدف من خلال من هذا الدليل إلى تثقيف المستثمرين وذلك من خلال مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي وضعها النظام الحديث لهذا الدليل.

هذا الدليل يشتمل على عدة فصول ويتمثل في الآتي:

  • عملاء الأشخاص المرخص لهم.
  • المساهم في الشركات المدرجة.
  • عملاء الصناديق الاستثمارية.
  • الأشخاص غير المرخص لهم.

هيئة السوق المالية تعمل على تحفيز القطاع الخاص للإدراج في السوق المالية

هيئة السوق المالية وضعت خطتها الإستراتيجية للتحديث والتطوير وذلك أعتمادا على نقاط هامة:

  • إن تجعل السوق السعودي من الأسواق السعودية المالية على مستوى العالم العربي.
  • إن تجعل السوق المالي السعودي من أكثر الأسواق جاذبية للمستثمرين على مستوى العالم.
  • تعمل على رفع مستوى الاقتصاد وزيادة مستويات الدخل الاقتصادي وتنويعها.

تطوير دليل حماية المستثمر إن مجال تداول الأوراق المالية أصبح من المجالات التي تجذب كثير من أصحاب المال للدخول فيها حتي يستثمرون أموالهم،  لكن هناك قواعد وأسس وقوانين لابد إن تنظم هذا السوق المالي ولقد تعرضنا لها بالتفصيل..

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *