التخطي إلى المحتوى
وزارة الموارد البشرية تفعل رابط منصة الضمان الاجتماعي الجديد
رابط منصة الضمان الاجتماعي الجديد

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن رابط منصة الضمان الاجتماعي الجديد حيث تم تفعيل النظام المطور للضمان بدءا من 02 / 04 / 1442 هـ، بغرض تقديم الدعم للأكثر استحقاقا من المعنيين بهذا الدعم تبعا للفئات المستحقة المعلن عنها، بحيث تغطي قيمة الضمان الاجتماعي الاحتياجات الأساسية لهذه الفئات، و بخلاف الدعم المالي يهدف هذا النظام الذي تم تطويره بموجب التشريعات إلى تقديم العديد من الخدمات التدريبية والتأهيلية بجانب خدمات التوظيف والتمكين وكذلك تحسين مهارات القوى العاملة من أجل تعزيز جودة الحياة على صعيد اقتصادي واجتماعي.

الضمان الاجتماعي الجديد

وفقا لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية ل2030 تم تطوير تصميم نظام الضمان الاجتماعي نظرا لوجود حاجة فعلية وملحة لهذا التجديد، بحيث يكون مبني على استحقاق فعلي ومراعاة فرص التنمية في المستقبل وكذلك طبقا لجوانب اقتصادية واجتماعية، بالإضافة إلى مراعاة طبيعة الممارسات العالمية لبرامج الدعم المماثلة للضمان الاجتماعي، هذا كله بغرض الحصول على اقتصاد مزدهر ومجتمع يضج بالحيوية والطموح.

ويستهدف النظام المطور الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

رابط منصة الضمان الاجتماعي الجديد

قامت الوزارة بإجراء التحديثات على منصة الضمان الاجتماعي بحيث تتناسب مع آلية النظام الجديد للضمان، وبالتالي دعت الوزارة المستحقين والراغبين في التقدم من الفئات المذكورة إلى التسجيل في البرنامج الجديد، والذي بدأ بالفعل التسجيل به منذ يوم السبت الموافق 20 نوفمبر 2021، وبالطبع ستعمل منصتي الضمان الاجتماعي بشكل متوازي حتى الثالث والعشرين من شهر مايو لعام 2022 وهو الموعد المقرر لإغلاق منصة الضمان الحالية.

وخلال تلك الفترة يتم فحص الطلبات وتحديد المستحقين للدعم بكل أساليبه ونقلهم تدريجيا، ويتم الفحص والتحليل وفق معايير نظام الضمان الاجتماعي المطور، بحيث لا يتم صرف الدعم سوى للمستحقين فعليا، ومن خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي الجديد يمكن المتقدمين الجدد في التسجيل.

موعد إيداع أول معاش للمستحقين

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد بداية دراسة الاستحقاق والتي ستكون خلال شر ديسمبر لعام 2021م وتتم هذه الدراسة للمتقدمين حديثا فقط، وسيتم تحديد المستحقين وإيداع المعاش الأول لهم في شهر يناير 2022م.

وقد وضحت الوزارة أنها تستقبل طلبات الاعتراض على قرار الاستحقاق خلال 30 يوم فقط من إعلان الوزارة لأسماء المستحقين،وهذه التظلمات سيتم النظر بها تبعا لقوانين اللجنة وفق إجراءات معينة، ولن يتم قبول أي طلب اعتراض على قرار استحقاق الدعم بعد مرور شهر من إصداره.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *