التخطي إلى المحتوى

خصصت المملكة العربية السعودية رسوم خاصة لتجديد الإقامة للعمال الوافدين إليها من مختلف البلدان والعاملين في أكثر من مهنة على أراضي المملكة، ولا بد من معرفة قيمة الرسوم ودفعها في الموعد المحدد حتى لا تطبق الغرامة على العامل الوافد أو العقوبة إن تكرر الأمر والتي تصل إلى الطرد من أراضي السعودية، وعلى الرغم من ضرورة دفع تلك الرسوم هناك فئات تم إعفائها نهائيا من دفع رسوم تجديد الإقامة سنتناولها خلال مقال اليوم مع بيان غرامة عدم تجديد الإقامة.

رسوم تجديد الاقامة لعامل وافد

عندما يكون الوافد إلى أراضي المملكة العربية السعودية عامل تكون له رسوم خاصة لتجديد إقامته بعد انتهائها، وقد خصصت وزارة الداخلية مبلغ 650 ريال سعودي فقط رسوم تجديد الاقامة لعامل وافد، سواء كان يعمل في أي مؤسسة سعودية أو في مجالي الزراعة والري، وفي حالة العمالة المنزلية تكون رسوم التجديد هي 600 ريال سعودي فقط.
بينما إن كان هذا العامل معه شخص مقيم مرافق له فهذا المرافق تكون رسوم تجديد إقامته بالسعودية هي 2000 ريال سعودي، أما أفرد عائلة العامل الوافد ممن تخطى ال18 عام تكون رسوم التجديد للفرد هي 500 ريال سعودي فقط.

الفئات المعفاة من دفع رسوم الاقامة

هناك عدد من الفئات المعفاة من دفع رسوم تجديد إقامتهم بالسعودية ومنهم المواليد الجديد على أراضي المملكة العربية السعودية فهم حينها يحملون الجنسية السعودية، وكذلك الوافدين إلى المملكة مع تأشيرات دراسية من الطلاب، والراغب في الحصول على تأشيرة خروج نهائي من السعودية لا تكون عليه أي رسوم تجديد الإقامة إن انتهت.

شروط تجديد الاقامة

هناك عدد من شروط تجديد إقامة العمال الوافدين للمملكة العربية السعودية حتى يتم السماح للعامل بالتجديد ولا بد من توافر جميع هذه الشروط وعدم الإخلال بأي منها وتتمثل هذه المعايير في 7 نقاط كما هو موضح في الصورة التالية.

غرامة عدم تجديد الإقامة

هناك مواعيد محددة لتجديد الإقامة بالمملكة العربية السعودية إن كنت ترغب في البقاء لهذا لا بد من دفع رسوم تجديد الإقامة على الفور في مواعيدها المحددة، ولكن إن تم التأخير عن دفع الرسوم وتجديد الإقامة في الموعد المحدد عند تجديدها أول مرة يتم دفع غرامة 1000 ريال سعودي وإن تكرر الأمر يتم دفع غرامة 2000 ريال سعودية وإن تكرر التأخير للمرة الثالثة فإن الغرامة تصبح 3000 ريال سعودي، وبعدها تكون هناك عقوبات.
إن لم يتم تجديد الإقامة تكون هناك عقوبات شديدة تصل إلى الترحيل بشكل نهائي من أراضي السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.