التخطي إلى المحتوى
ما هي سياسات تحديد المعاش بالسعودية وشروط الاستحقاق وقيمة اشتراك فرع المعاشات
شروط استحقاق المعاش وقيمة الاشتراك

سياسات تحديد المعاش في المملكة من أهم السياسات التي يبحث عنها المواطنين في الوقت الحالي وخاصة الذين بلغوا سن التقاعد، حيث أنه بعد التقاعد يمكن أن يحصل على شخص على المعاش الشهري الخاص به، خاصة أن سياسة المعاشات تخضع لضوابط معينة، والتي قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قامت بتوضيحها في الفترة الأخيرة،  وخلال النقال سوف نوضح أهم التفاصيل التي تخص سياسات المعاش.

ما هي المعاشات

هي مجموعة من المبالغ يتم صرفها لكل المتقاعدين في المملكة، ولكل الأشخاص الذين قاموا بإنهاء الخدمة، ويريدون الحصول على بعض المعاشات التقاعدية، كما أنه يتم الحصول على المعاشات مقابل الخدمة التي يتم تأديتها طوال فترة عمله، حيث أن الحصول على المعاشات يكون عندنا يبلغ الشخص عمر الستين عام، كما أن مهمة الإشراف على المعاشات تتولاها المؤسسات العامة للتأمينات.

سياسات تحديد المعاش

سياسات المعاش في المملكة تكون عبارة عن توفير معاشات لكل المواطنين العاملين في المملكة وهذا بصورة إلزامية لهم، دون وجود أي تمييز في الجنس، كما أنه لا بد أن يتم مراعاة أن يكون العامل وصل إلى عمر الستين عاما، كما أن العامل لا بد أن يكون خاضع لنظام التأمينات الاجتماعية، لذلك فإن النعاس يتم تحديده طبقا للسياسة التالية:

  • يتم تخيير الشخص المتقاعد أما أن يتم إعفائه من الاشتراك أو يتم أو يتم العودة إلى الاستئناف مرة أخرى ولكن من أهم الشروط أن لا يكون العمر 65 عام.
  • إذا كان من ضمن الأشخاص الذين لا يوجد أي معاشات لهم، في هذه الحالة سوف يتم تطبيق النظام من التاريخ الذي عاد إلى العمل فيه.
  • تطبيقات المعاش تكون بصورة اختيارية،على كل المواطنين في المملكة، بالإضافة إلى أنه يتم تطبيقه على كل العاملين سواء في المهن الحرة أو في خارج المملكة، كما أنه لا بد من تطبيق الأخطار المهنية على كل الفئات الموضحة.

شروط استحقاق المعاش وقيمة الاشتراك

يجب توافر مجموعة من الشروط ليحصل المستفيد على المعاش، ومن هذه الشروط:-

  • أن يزيد العمر عن 60 عام، ويجب وجود اشتراك مدته لا تقل عن 120 شهر كحد أقصى و60 شهر كحد أدنى.
  • مقدار الاشتراك في المعاشات يساوي 18% من الأجر الخاضع للاشتراك ويتم الدفع مناصفة بين صاحب العمل والمستفيد.
  • مقدار الاشتراك الاختياري 18% يقوم المستفيد بدفعها كاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *