شروط استحقاق الضمان المطور الجديد ماهي؟ ورابط تسجيل جديد بمنصة الدعم

أوضحت الموارد البشرية شروط استحقاق الضمان المطور الجديد ضمن لائحتها التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي، وذلك لمعرفة الاشتراطات الواجب توافرها لدى المتقدم الراغب في الاستفادة من دعم البرنامج الموجه لذوي الدخول الشهرية المنخفضة والمحدودة، وأكدت على أن حالة التأهل تتوقف على مدى توافر شروط الضمان الاجتماعي على المتقدم بطلب جديد من عدمه، لذا يجب الاطلاع على الشروط ومعايير الاستحقاق المنصوص عليها قبل البدء في تقديم جديد على الضمان لمعرفة هل تنطبق شروط الاستحقاق على حالتك أم لا.

شروط استحقاق الضمان المطور الجديد 1444

أكدت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي على أنه يستفيد من المعاش كل مواطن سعودي يقيم إقامة دائمة على أراضي الدولة، ومعنى الإقامة الدائمة بالمملكة العربية السعودية هي عدم التواجد خارج المملكة لمدة ثلاثة أشهر متصلة أو منفصلة على مدار العام السابق على تاريخ نزول المعاش، وأن يكون المتقدم مواطن سعودي الجنسية باستثناء الفئات التالية:

  1. زوجة المواطن، وكذلك مطلقته وأرملته ولهما أبناء سعوديون بشرط توفر الإقامة الدائمة، ولديها إقامة سارية الصلاحية، وتقديم ما يثبت حالتها الاجتماعية.
  2. أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي، ويشترط لاستثنائها توفر الإقامة الدائمة، وثبوت الزواج من غير سعودي بمستند رسمي، وأن يكون لدى الأبناء إقامات سارية الصلاحية.
  3. أصحاب الإعاقات، والأيتام، والأرامل ولديهن أيتام ممن يحملن بطاقات تنقل بشرط أن تكون البطاقات سارية، وتقديم ما يثبت الإعاقة.

والالتزام ببرامج التدريب والتأهيل والتوظيف للمستحقين القادرين على العمل من أفراد الأسرة، إلى جانب الالتزام بمتطلبات الوزارة سواءً الخاصة بالتعليم للأبناء أو الصحة، وعدم الإقامة بأي مركز إيواء تتم رعايته من قبل الدولة، وألا يكون مالكاً لأول وممتلكات ذات قيمة عالية كالسيارات والعقارات وغيرهم.

كما يأتي ضمن شروط استحقاق الضمان المطور الجديد ضرورة أن يقل دخل الفرد أو الأسرة المحتسب عن الحد المانع للضمان الاجتماعي، ويعد هذا الشرط من أهم شروط الضمان الجديد، حيث تم بناء الاستحقاق على مقدار الدخل الشهري المحتسب للأسرة وعدد أفرادها مقارنةً بالحد الأدنى للضمان الاجتماعي.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي

بعد تحقق المتقدم من توافر شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق على حالته، فيتم التقديم على الضمان المطور من خلال دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية (sbis.hrsd.gov.sa) المختصة باستقبال طلبات التسجيل في برنامج الدعم، ويجب على كل متقدم توفير بعض البيانات قبل الدخول إلى الخدمة، بالإضافة إلى ضرورة تعبئة بيانات الملف الموحد بكل دقة.