التخطي إلى المحتوى
شروط التسجيل في منصة إحكام لطلب تملك عقار بالسعودية
شروط التسجيل في منصة إحكام لطلب تملك عقار بالسعودية

وضعت منصة إحكام شروط التسجيل في منصة إحكام لطلب تملك عقار بالسعودية، حيث أن هذه المنصة الإلكترونية التي تم إطلاقها من الهيئة العامة للعقارات بالسعودية هدفها الأساسي هو التيسير على المواطن أن يقوم بتقديم طلب تملك العقار لكن هناك العديد من المستندات التي لابد وأن ترفق بالطلب للقبول بالإضافة إلى التسجيل في خلال عام من ﺗﺎرﻳﺦ 1442\5\5ﻫـ لضمان القبول.

شروط التسجيل في منصة إحكام

هناك العديد من اﻟﺸﺮوط التي لابد وأن تتوافر للتسجيل في المنصة، وطلب امتلاك عقار وهي كالتالي:

  • أن ﻳﻜﻮن التقديم ﻟﻄﻠﺐ الحصول علي عقار في خلال عام من ﺗﺎرﻳﺦ 1442\5\5ﻫـ.
  • ايضا لابد وأن يكون قد سبق الفصل به في ﺤﻜﻢ ﻗﻀﺎﺋﻲ للعقار فيما سبق.
  • كما أنه من الضروري أن لا يكون العقار الذي هو محل للطلب ضمن المواقع الغير واجب الملكية بها شرعا أو غير واجب الملكية فيها بأوامر وقرارات.
  • يجب أن لا تتعارض المخططات التنظيمية، والمصورات التي تتم عن طريق الجو وجود إﺣﻴﺎء ﻓﻲ اﻟﻌﻘﺎر موضع اﻟﻄﻠﺐ ﻗﺒﻞ أن يصدر أﻣﺮ اﻟﻤﻨـﻊ ﻣـﻦ اﻹﺣﻴـﺎء اﻟﺼـﺎدر بقرار رﻗﻢ (21679) وﺗﺎرﻳﺦ 1387\11\9 ﻫ.
  • أما عن الوثائق التي يجب تقديمها لإتمام اكمال طلب تملك العقار فإنها عبارة عن وثيقة تقدم ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ مرفق به وﺛﺎﺋﻖ اﻟﺘﻤﻠﻚ أو اﻹﺣﻴﺎء بالإضافة إلى الرفع المساحي الصادر من مكتب معتمد يشمل علي ﻧﻮع اﻟﻌﻘﺎر وﻣﻮﻗﻌﻪ وﺣﺪوده وأﺿﻼﻋﻪ وﻣﺴﺎﺣﺘﻪ.

شروط التسجيل في منصة إحكام لطلب تملك عقار بالسعودية
شروط التسجيل في منصة إحكام لطلب تملك عقار بالسعودية

خطوات التسجيل في منصة احكام

ينبغي على المتقدم في البداية الدخول إلى منصة احكام، واذا كان لديك حساب عليك تسجيل الدخول، أو إنشاء حساب جديد إن لم يكن لديك، وبعدها قم بملئ البيانات المطلوبة منك، وارفاق الاسم والجنسية ونوع الهوية، واسم صاحب الطلب، و تفاصيل ممثل صاحب الطلب سواء المدينة، المنطقة السكنية، الحي، رقم العقار، رقم الوحدة، الرقم البريدي، وبقية التفاصيل والمستندات المطلوبة.

ثم الارسال، واحتفظ برقم الطلب للمتابعة، ولمتابعة طلب تملك عقار يجب الدخول أولا على منصة احكام، وبعدها كتابة الاسم وكلمة السر، والنقر على كلمة طلباتي، واختيار الطلب الذي ترغب في الاستعلام عن حالته، وبعدها الضغط على كلمة استعراض، وسوف يظهر حالة الطلب سواء بالقبول أو الرفض أو مازال رهن المراجعة من الهيئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.