شروط الرخصة المهنية للمعلمين 1443 للوظائف التعليمية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عن شروط الرخصة المهنية 1443 للوظائف التعليمية، من خلال ضوابط الحصول على الرخص المهنية للمعلمين الراغبين في مزاولة مهنة التعليم في المملكة العربية السعودية، كما أوضحت هيئة تقويم التعليم مستويات الرخصة المهنية الأربعة، والتي تشمل كلا من؛ رخصة معلم؛ رخصة معلم ممارس؛ رخصة معلم متقدم؛ رخصة معلم خبير، في بيان الهيئة عن ضوابط الحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية كما سنعرضه عليكم.

الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

تطبق ضوابط الرخصة المهنية للوظائف التعليمية على كلا من المعلمين والراغبين في ممارسة نشاط التعليم في كلا من القطاع العام والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، وفق قيم ومسؤوليات مهنة التعليم الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب.

ويتمكن المعلم من ممارسة النشاط بعد الحصول على  وثيقة تصدر من الهيئة وفقا للمعايير والإجراءات المحددة من الهيئة، ويشترط أن تكون سارية المفعول منذ وقت إصدارها أو تجديدها.

شروط الحصول على الرخصة المهنية

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية ضوابط الحصول على الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة كالتالي:

  1. حصول المتقدم على مؤهل مناسب وفقا لضوابط الجهة ذات العلاقة.
  2. تجاوز سنوات الخبرة الكافية اللازمة لكل مستوى من المستويات الأربعة للرخصة، وفقا لما تنص عليه اللائحة وما هو وارد في الجدول التالي أدناه.
  3. إجراء الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي، والحصول على الدرجة المطلوبة لكل مستوى.
  4. ألا يكون قد مضى أكثر من 12 شهر على أحدث نتائج الاختبارات التربوي العام أو التحصيلي، أثناء التقديم بطلب الرخصة.
شروط الحصول على الرخصة المهنية

ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين

ويتم الحصول على الرخصة المهنية من خلال الدخول على النظام الإلكتروني للرخص المهنية، ثم التسجيل في الاختبارات المهنية، ثم تقوم الهيئة بالتحقق من البيانات الشخصية والمهنية للمتقدمين.

وتجرى الاختبارات المهنية للمسجلين بعد التحقق، وتنتهي بإعلان النتائج، وبعد ذلك يتقدم المعلم بطلب الحصول على إصدار الرخصة وفقا للمستوى الذي تمكن فيه من استيفاء جميع الاشتراطات، لتقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بإصدار الرخصة.

تكون الرخصة المهنية للمعلمين سارية لمدة 5 سنوات من تاريخ الإصدار، أو الترقية، أو التجديد، ويجوز التقدم بطلب تجديد الرخصة خلال العام الأخير من صلاحيتها، على أن يتم التجديد وفق الضوابط الخاصة التي تحددها الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.