التخطي إلى المحتوى
خبر عاجل: السعودية تعلن شروط جديدة لدخول المسجد الحرام
شروط دخول المسجد الحرام

يوجد عدد من شروط جديدة دخول المسجد الحرام التي لابد أن يعلمها الناس لكي تمكنوا من دخول المسجد، وذلك خاصة بعد انتشار الفيروس الخطير كورونا المستجد، فمن أجل الحد من إصابة الناس بهذا الفيروس لابد من الحرص على عدم التزاحم فيما بين الناس وإتباع عدد من الإجراءات الاحترازية، وتلك الشروط هي التي قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بإعلانها وهي تخص كافة الحرمين الشريفين، ويتم تطبيق زيارة المسجد الحرام بشكل فعال ومنظم بين الأفراد.

ما تم إعلانه بشأن فتح المسجد الحرام مرة أخرى في ظل جائحة كورونا

قام الملك سلمان بن عبد العزيز بالموافقة على القيام بفتح المسجد النبوي للمصلين بنسبة عددها 40٪ بشرط الالتزام بعدد من شروط دخول المسجد الحرام، ولكن يمتنع الدخول إلى الروضة الشريفة وذلك من أجل عدم حدوث الفوضى في المكان، وقامت الوكالة الخاصة بالإشراف على المسجد بإزالة كافة السجاد منه على أن يصلي المسلمون على الرخام في الأرض أو القيام بإحضار سجادة صلاة خاصة بالفرد معه ليصلي عليها، بالإضافة إلى تشغيل الموقف الخاص بالسيارات الذي يقوم الناس بترك سياراتهم فيه بنسبة حوالي 50٪ لا تتعدى ذلك، وأن يقوم الفرد بدفع أجرة انتظار السيارة في هذا الموقف إلكترونيا مسبقا عن طريق الإنترنت.

شروط جديدة دخول المسجد الحرام

هناك عدد من الشروط التي يجب على الأفراد الذين يريدون الدخول إلى المسجد الحرام أن يقوموا بالالتزام بها، وتلك الشروط هي التالي:

  • يسمح بدخول الأفراد المحصنين من فيروس كورونا وهم إما الذين قاموا بتلقي جرعات اللقاح المضاد للفيروس وهما عدد جرعتين.
  • هناك تعليمات سوف يعرضها عليكم الفريق المنظم على الفرد اتباعها والالتزام بها.
  • القيام بالالتزام بآداب الزيارة التي ينص عليها ديننا الجميل دين الإسلام، بالإضافة إلي الحفاظ على كافة المتعلقات الشخصية وعدم تركها في مكان في المسجد بعيد عنك.
  • هناك علامات ملصقة على الأرض تحفظ المسافات بين المصلين من أجل تحقيق التباعد الاجتماعي على الناس الالتزام بها والجلوس في تلك الأماكن.
  • لا يسمح للفرد بالدخول سوى أن يكون يرتدي الكمامة الطبية، وينبغي أن يحتوي أيضاً معه على كحول إيثيلي لكي يطهر يديه وأي شيء يقوم بلمسه، هذا يعد من أهم الإجراءات الاحترازية.
  • أن يكون لدى الشخص تصريح من على التطبيق الذي يسمى توكلنا بأنه تلقى على الأقل الجرعة الأولى ومر عليها عدد أربعة عشر يوم.
  • يسمح بالدخول إلى المسجد الشريف مدة لا تزيد عن عشر دقائق فقط.
  • كل فرد يحصل على ميعاد محدد ومكان معين خاص به، عليه الالتزام بهذا الأمر والحضور في التوقيت والمكان المحددين حتى لا يتم إلغاء تصريح دخوله بشكل نهائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *