التخطي إلى المحتوى
الشروط الجديدة لحصول المرأة المطلقة على معاش الضمان تعرف على التفاصيل
شروط حصول المرأة المطلقة على معاش الضمان

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي في المملكة العربية السعودية عن العديد من التغيرات التي طرأت على معاش الضمان، والتي طالت شروط حصول المرأة المطلقة على مبلغ الضمان والاستثناءات المطروحة في هذه الحالة، وقد أوضح المستشار والمحامي القانوني ماجد الرويلي ضوابط استحقاق المرأة المطلقة لمعاش الضمان وطريقة التسجيل من خلال فيديو حوار على أحد القنوات السعودية، وخلال سطور هذا المقال نوضح كافة هذه الشروط وكل ما يتعلق باستحقاق المرأة المطلقة لمعاش الضمان.

ما هي الشروط الجديدة لحصول المطلقة على مبلغ الضمان؟

أوضح المستشار والمحامي القانوني ماجد الرويلي خلال مداخلة هاتفية له على أحد القنوات التلفزيونية شروط حصول المرأة المطلقة على معاش الضمان والتي جاءت كالآتي:

  • أن تكون المرأة سعودية الجنسية.
  • ضرورة الإقامة الكاملة داخل المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون عمر المرأة المطلقة قد تجاوز الـ 35 عام، وفي حالة توافر هذه الشروط من الضروري التقديم على موقع الضمان الاجتماعي السعودي والذي ينظر في الضوابط والشروط من ثم يصرف معاش الضمان للمستحقين.

استثناءات نظام الضمان الاجتماعي الجديد حول دعم المطلقات

صرح المستشار الرويلي خلال المداخلة التلفزيونية أن نظام الضمان المطور وضح ضرورة الإقامة الدائمة في المملكة كشرط أساسي لتحصل المطلقة على مبلغ الضمان، لذا فإن زوجة غير السعودي التي تقيم خارج حدود المملكة لا يوجد لها معاش للضمان.

الجدير بالذكر أن الاستثناء جاء لأبناء المطلقة أو الأرملة من غير السعودي بشرط وجود إقامة داخل المملكة سارية المفعول وأوراق تثبت زواج المرأة، وذلك إلى جانب الأيتام وذوي الإعاقات الخاصة بشروط توافر سندات تنقل سارية المفعول.

هل يسقط معاش الضمان المطور عن الملطقة التي تسكن مع والدها؟

يتخلل نظام الضمان الاجتماعي المطور العديد من التحديثات وهو ما أثار العديد من التساؤلات حول استحقاق المطلقة التي تسكن مع والدها لمعاش الضمان، وقد أوضحت الوزارة أن وجود الأفراد في سكن واحد يتم التعامل معهم على أنهم أسرة واحدة، لذا في حالة التواجد في سكن واحد من الأسرة يتم التسجيل كتابع للعائل، ويمكن للشخص المستفيد التقديم بشكل منفصل في حالة إثبات وجود سكن مستقل.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *