التخطي إلى المحتوى
ما هي شروط صرف المكافأة بعد تعديل المادة 18 و23 من نظام التقاعد المدني؟ التأمينات توضح
شروط صرف المكافأة بعد تعديل المادة 18 و23

شروط صرف المكافأة بعد تعديل المادة 18 و23 من نظام التقاعد المدني وقد أعلن مجلس الوزراء عن تعديلات لبعض مواد لائحة نظام التقاعد المدني والتي تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة ومتى يتم الحصول على مكافأة ومتى يستحق المتقاعد الحصول على المعاش، كما شمل التعديل بعض مواد قانون التأمينات الاجتماعية وكذلك نظام تبادل المنافع، لذلك سوف نتعرف على نص المادة وما جرى عليها من تعديل وشروط صرف المكافأة والتي شملت كل من مادتي 18، و23 من مواد لائحة التقاعد المدني، كما نتعرف على كيفية حساب المكافأة في التالي.

شروط صرف المكافأة بعد تعديل المادة 18 و23

تم تعديل بعض مواد لائحة قانون التقاعد المدني والتي تتعلق بشروط صرف المكافأة وتاتي التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا لتشمل المواد الثامنة عشر والثالثة والعشرين، ويأتي التعديل على النحو التالي:

  •  في حال انتهاء الخدمة للموظف ولم يكمل المدة المنصوص عليها للحصول على المعاش يحصل على مكافأة تعادل ما نسبته 14% من المرتب عن كل عام من اعوام الخدمة.
  • يحصل الموظف على مكافاة بمقدار 10% من المرتب على كل عام يتم حسابه من سنوات خدمته في حال كان انتهاء الخدمة بسبب الفصل التأديبي أو الاستقالة أو لم تبلغ مدة خدمته عشر سنوات.
  • يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة التي نصت عليا المادتين الثامنة عشر والثالثة والعشرين بشرط بلوغ عامه الستين أو توفي المستفيد، وقد نصت المادة الثامنة عشر على التالي:

يستحق الموظف معاشًا عند نهاية خدمته متى بلغت خدمته المحسوبة في التقاعد (خمسًا وعشرين سنة) على الأقل، ويجوز للموظف أن يطلب الإحالة على التقاعد ويحصل على المعاش بعد انقضاء مدة خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل عن عشرين سنة ويشترط الموافقة على الإحالة من قِبل الجهة المختصة التي تملك حق التعيين لمثله، ومع ذلك فإذا كان انتهاء الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سامٍ ما لم ينصا على أن الفصل بسبب تأديبي فيستحق الموظف معاشًا متى بلغت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد (خمس عشرة سنة) على الأقل. أما الموظف الذي تنتهي خدمته بسبب وفاته أو عجزه أو بلوغه سن التقاعد فيستحق معاشًا مهما تكن مدة خدمته.

متى يتم طلب مدة اعتبارية في نظام التقاعد

تم الإعلان من خلال التعديلات الجديدة على نظام التقاعد إمكانية حصول العامل على مدة اعتبارية في حال كانت مدة الخدمة أقل من خمس سنوات عند بلوغه عمر الستين. يتمكن من ضم مدة اعتبارية بحيث لا تتعدى المدة الإجمالية عشر سنوات. يتم سداد الحصة عن كل شهر من المدة الاعتبارية التي تم ضمها. يتم احتساب القيمة على أساس آخر مرتب حصل عليه.

شروط صرف المكافأة بعد تعديل المادة 18 و23
شروط صرف المكافأة بعد تعديل المادة 18 و23

 نظام التأمينات الاجتماعية

تم إقرار تعديل على نظام التامينات الاجتماعية والخاص بالمشترك الذي يترك العمل ويمكنه الحصول على تعويض الدفعةة الواحدة ولم يكمل سن الستين، ودون أن يحصل له عجز وذلك في حالات حددتها اللائحة ومنها:

  • في حال انتقال الموظف إلى مهنة أخرى أو عمل آخر يخضع للنظام المدني ولا يسمح بانتقال مدة الاشتراك وضمها.
  • حال كان المشترك امراة يحق لها تعويض الدفعة الواحدة.
  • في أي من الحالات التي تخضع للضوابط أو المعايير التي تنص عليها لائحة نظام التقاعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.