التخطي إلى المحتوى
شروط دخول المسجد الحرام: التحصين بلقاحات كورونا المعتمدة في المملكة أول شرط
شروط دخول المسجد الحرام بالإضافة اخذ لقاح كورونا

تم وضع بعد الشروط اللازم العمل بها للدخول إلي المسجد الحرام وخاصة في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها جميع البلاد من توتر بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث تعمل هذه الشروط علي الحد من انتشار هذا الفيروس، ولذلك سوف نتناول في هذا المقال شروط دخول المسجد الحرام.

شروط دخول المسجد الحرام للسعوديين

  • تم وضع بعض الشروط الخاصة بالمسجد الحرام من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية مؤخرا، كما قامت سارة بنت مقبل الحيسوني الوكيل المساعد للشؤون النسائية بوكالة الرئاسة الخاصة بالمسجد النبوي بالتحدث عن دور المرأة الكبير التي تقوم به في فترة جائحة كورونا.
  • حيث أكدت الحيسوني أن إمكانية المرأة في العمل في القطاعات الخاصة بالمسجد النبوي قد ساهم بشكل واضح في تكامل الخدمات وخاصة الخدمات المقدمة للحرمين الشريفين.
  • كما قامت بتوجيه الشكر إلي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز علي الاهتمام والعناية وتقديم الدعم للحرمين الشريفين خلال فترة كورونا العام الماضي.
  • في رمضان الماضي تم الإعلان عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية من قبل وكالة المسجد النبوي وتم العمل بها منذ بداية الشهر الكريم.
  • من أهم هذه الشروط ان الأشخاص المحصنين وذلك تبعا لما يتم تسجيله علي تطبيق توكلنا عليهم الالتزام بكافة تعليمات الفريق المنظم.
  • يجب أيضا الالتزام بآداب الزيارة الشرعية والحفاظ علي المتعلقات الشخصية وعدم تركها بطريقة عشوائية في المسجد، والالتزام بالعلامات الملصقة علي الأرض أثناء الجلوس أو الصلاة وذلك حفاظا علي التباعد الاجتماعي.
  • وكذلك ارتداء الكمامة ووجود الكحول المطهر وتطهير اليدين بشكل مستمر، وتم الإعلان عن مدة البقاء داخل الروضة الشريفة لمدة عشر دقائق فقط.

شروط الدخول لغير السعوديين

  1.  يجب الالتزام بجميع  الإجراءات الإحترازية والتي أعلنت عنها  وزاره الصحة السعودية.
  2. كما يجب علي المواطن الغير سعودي ان يكون قد اخد جرعات اللقاح من الدولة التي يعيش فيها وبشهاده معتمدة بذلك.
  3. ويشترط ان يكون عدد الفوج القادم في الطائرة 50 فردا فقط.
  4.  بالإضافة الي وسائل التنقل داخل السعودية، يجب ان يكون عدد الركاب في الحافلة 50%.

تطبيق زائرون للمسجد النبوي الشريف

  • تم إطلاق هذا التطبيق من قبل وكالة المسجد النبوي وتم اتاحته لجميع المواطنين داخل المملكة.
  • يقوم هذا التطبيق بتقديم كافة الخدمات بطريقة الكترونية لجميع زوار المسجد النبوي، مثل التعرف علي أماكن التجمع ومواعيدها وطلب ماء زمزم.
  • فهو يعتبر تطبيق شامل لجميع الخدمات وذلك بغرض التنظيم في ظل جائحة كورونا.

وبهذا قد نكون انتهينا من التحدث عن بعض الشروط الخاصة بدخول المسجد الحرام وذكر بعض المعلومات التي تخص تطبيق زائرون للمسجد النبوي الشريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *