التخطي إلى المحتوى
“المؤسسة العامة للتقاعد” توضح شروط صرف المكافأة في التقاعد المدني
شروط صرف المكافأة في التقاعد المدني

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد عن شروط صرف المكافأة في التقاعد المدني، أوضحت تعديلات أنظمة التقاعد والتأمينات الإجتماعية تبادل النفع بين النظامين سواء التقاعد المدني والعسكري داخل أنظمة التأمينات الاجتماعية، وقامت جريدة أم القرى في المملكة العربية السعودية بنشر تلك التعديلات الهامة، من خلال السطور القادمة سوف نعرض شروط صرف المكافأة.

صرف المكافأة في التقاعد المدني

هناك مجموعة من الشروط اللازمة والتي يجب توافرها لصرف المكافأة في التقاعد المدني، تتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • يجب صرف المكافأة الخاصة بالمادة ال18، ال23، وتنص على بلوغ سن ال60 عام أو في حالة الوفاة.
  • في حال انتهاء مدة خدمة الموظف السعودي دون بلوغ المدة، وهو ما يعطيه الحق في صرف المعاش، وكانت المدة عشر سنوات، وقد بلغ سن ال60 عام يجب أن يصرف له المعاش.
  • في حال انتهاء خدمة الموظف السعودي ولم يبلغ المدة لصرف المعاش، يتم صرف مكافأة مالية بنسبة 14% من الراتب السنوي عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • في حال انتهاء مدة خدمة الموظف السعودي بسبب فصله أو تقديم استقالته، يتم حساب المكافأة بنسبة 10% من الراتب السنوي عن كل سنة من سنوات الخدمة المحسوبة.

أنظمة التقاعد المدني وتبادل المنفعة

داخل أنظمة تبادل المنفعة يجب أن لا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدة مكملة لاستحقاق صرف معاش التقاعد قبل أن يبلغ الموظف سن ال60 خلال النظام الأخير، يجب على المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية اكتمال المدة المحددة للنظام، في حال أن يكون السبب ناتج من التخصيص أو التحول، في حال انتهاء مدة الخدمة ناتج عن الإصابة بعجز أو الوفاة أو في حالة التنسيق مع الخدمة لا يجوز في حالات الضم الناتج عن التخصيص أو التحول أن يتم الجمع بين راتب الوظيفة الخاص بنظام التقاعد المدني أو التقاعد العسكري، بين المعاش التقاعدي، في حالة التخصيص في واحدة من المرافق العامة أو التحول من نظام إلى آخر يجب سداد رسوم التكلفة الإضافية على نظام التقاعد المدني، والعسكري، وهو ما نص عليه نظام تبادل المنافع من ضمن التعديلات في نظام التأمينات الاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.