التخطي إلى المحتوى

حيث أوضحت هيئه الزكاة ضريبة التصرفات العقارية وبينت أيضًا الهيئة أنه في حال تكرار التصرف على العقار فإن ثمن البيع عن كل تصرف يخضع للضريبة ويكون في إجمالي التصرفات العقارية بنسبه 5% إن لم يكن هذا التصرف مستثني من الضريبة الأساسية، وبينت الهيئة رد على استفسار الأشخاص الذي اشتري قطة من الأرض ودفع الضريبة، وبعد شهر قام ببيعها ثم قام المشتري بدفع الضريبة.

ضريبة التصرفات العقارية 

حيث أثارت ضريبة التصرفات العقارية الجدل حيث قام مجلس النواب بإصدار قرار خلال جلسته العامة يوم 22 فبراير 2022 في إعادة النظر في مشروع قانون بشأن تعديل بعض الأحكام القانونية الضرورية على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنه 2005 والذي يتعلق بضريبه التصرفات العقارية. 

التصرفات العقارية وأصل الضريبة المطروحة

ضريبة التصرفات العقارية تفرض بواقع 5% من اجمالي ثمن البيع حيث أضاف عمرو منير نائب ودير المالية سابقاً أنه ليست بجديدة وإنما هي ضريبة مفروضة منذ عام 1978 وكان سعرها سابقا عند تطبيقها للمرة الأولى 5% من قيمه التصرف بها ولكن تم تخفيضها الى ما يصل 2.5% بموجب قانون 91 لسنه 2005.

تطبيق القانون الفعلي عام ٢٠١٧

تم تأسيس الهيئة المركزية للصفقات العقارية الت يتم توقيعها من قبل البروتوكولات التي يتم التعاون بينها وبين الهيئة المالية والهيئة العدلية، حيث تم تطبيق القانون الفعلي سنة 2017، م التوصل إلى أن الإيرادات قد زادت بشكل طفيف، حيث أضاف أن 300 مليون في سنة 2016.

تم زيادتها إلى 2 مليار ثم زادت إلى 5 مليارات في السنوات المقبلة، وأن الغرض الرئيسي من هذه الإصلاحات التشريعية الأخيرة لا ينبغي أن يكون زيادة الإيرادات الضريبية، لكن الهدف هو الحفاظ على العقارات في مصر وحمايتها، والتي يمكن أن تختلف اعتمادًا على 200 تريليون.

ضريبة التصرفات العقارية
ضريبة التصرفات العقارية

 تسجيل عقود بيع العقارات 

كما أنه عملية تسجيل العقود كان يتم ذلك عبر تشجيع الشعب المصري على توقيع العقود العقارية للمباني والأراضي والتي تمثل أقل من 15٪ من الأصول العقارية، أي ما يمثل 85٪ من هذه العقارات، حيث يمكن إدراج العقارات في مصر في اقتصاد الطرف الثالث وهي من المنظومات الرئيسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.