التخطي إلى المحتوى
“الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك” تعلن عن 15 حالة معفاة من ضريبة التصرفات العقارية تعرف عليها الآن
ضريبة التصرفات العقارية

لقد تم الإعلان من قبل الهيئة العامة لـ الزكاة والضريبة والجمارك على وجود 15 حالة معفاة من ضريبة التصرفات العقارية، وذلك بناء على ما جاء في اللائحة التنفيذية، ومن ضمن الحالات التي تم إعفائها تتمثل في التصرف في اي عقار لأي وقف خيري، أو أن يتم تقسيمه في التركة وفي الحالات التي يتم بها نزع الملكية على العقارات للمنفعة العامة.

15 حالة معفاة من ضريبة التصرفات العقارية

من ضمن الحالات التي تم إعفائها من ضريبة التصرفات العقارية في حال إمتلاك عقار بشكل مؤقت، وكذلك في حالة التصرف للعقار إلى مشاريع يكون بها منفعة عامة أو إلى جهات حكومية، وفي حال تصرف الجهات الحكومية في أحد العقارات بعيدًا عن الاستثمارات والتجارة.

أيضًا من ضمن الجهات المستثناة أن يتم التصرف في العقار من قبل أحد الأقارب وحتى الدرجة الثانية، أو يتم التصرف في العقار بناء على وصية موثوقة على أنها لا تزيد على ربع التركة التي يتركها المتوفي، كذلك في حالات استخدام العقار بشكل مؤقت.

ضريبة التصرفات العقارية

إن بداية تطبيق التصرفات العقارية كان في 1442/2/14  والتي تتمثل في أن يتم فرض ضريبة تكون بنسبة 5% من العقار وذلك يكون بين أطراف التصرف وبين قيمة العقار، ويتم فرض الضريبة على العقارب في الوقت الذي يتم التصرف به مع اختلاف إذا كان التصرف في جزء من العقار أو أنه سوف يشمل العقار بالكامل وذلك مع اختلاف نوع العقار.

لقد تم تحديد توصية من قبل المجلس والتي يتم فرض الضريبة الخاصة بالتصرفات العقارية على أن النسبة لا تزيد عن النسبة المحددة من قيمة العقار ولا تقل على 1.5%، ويتم استحقاق الضريبة بداية من تاريخ التصرف وتحديد الإجراءات بناء على اللائحة المحددة، والتي يمكن من خلالها تحديد اللائحة بناء على حالات خاصة يتم تحديدها.

بالنسبة إلى تاريخ التصرف العقاري هو التاريخ الذي يتم توثيق التصرف به للموثق المعتمد للعقار، وذلك عندما يكون توثيق التصرف بشكل رسمي بناء على اللوائح المحددة، ولقد تم تحديد 15 جهة معفاة من ضريبة العقار والإعلان عنها.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *