التخطي إلى المحتوى
“المركزي السعودي” إصدار ضوابط الإصدار والتحقق الإلكتروني للوثائق البنكية
ضوابط الإصدار والتحقق الإلكتروني للوثائق البنكية

البنك المركزي السعودي أو مؤسسة النقد العربي السعودي كما كان يعرف سابقاً بهذا الاسم، وهو الجهاز التنظيمي الأكثر مهنية وجدية في كافة القطاعات المصرفية بالمنطقة كافة، وبحسب لجنة البنوك المركزية حاز “المركزي السعودي” على لقب الأفضل عام 2018/2019 للبنوك المركزية حول العالم، واليوم يصدر المركزي السعودي ضوابط الإصدار والتحقق الإلكتروني للوثائق البنكية.. لنتابع تفاصيل الخبر.

ضوابط الإصدار والتحقق الإلكتروني من قِبل المركزي السعودي

قام البنك المركزي السعودي بالإعلان عن الضوابط الخاص بإصدار التحقق الإلكتروني لكافة الوثائق البنكية، وذلك بالتزامن مع الاستمرارية في الجهود المبذولة للارتقاء بجودة المهام البنكية والخدمات التي يتم تقديمها لعملاء القطاعات البنكية، وذلك بهدف التحسين من جودة وفعالية الخدمات المُقدمة لضمان تيسير عملية التعاملات البنكية والمالية.

بيان المركزي السعودي لضوابط الوثائق البنكية

من جانبه أيضاً قام المركزي من خلال بيانه الصادر اليوم الأربعاء 12 يناير 2022 مـ الموافق 9 جمادى الثانية 1443 هـ بتحديد كافة الشروط التي يجب أن تقوم كافة البنوك بمراعاتها أثناء القيام بإصدار وتحرير الوثائق البنكية، بالإضافة إلى الحرص على ضرورة الإلزام بتقديم خدمة “التحقق الإلكتروني للوثائق البنكية” سواء التي يتم إصدارها بطريقة ورقية أو إلكترونية، بالإضافة إلى ضرورة أن تتضمن كافة تلك الوثائق التي يتم تقديمها إلى الطريقة التي من خلالها يتم القيام بالتحقق الإلكتروني.

ما هي ضوابط الإصدار والتحقق الإلكتروني للوثائق البنكية؟

تم الإشارة أيضاً من قِبل البنك المركزي بالمملكة العربية السعودية إلى أن كافة تلك الضوابط تتضمن حد الوثائق البنكية “الأدنى” اللازم للقيام بإصدارها إلكترونياً، وهي تلك الوثائق التي تشهد إقبالاً كبيراً من قِبل العملاء والتي تتمثل في “إخلاء الطرف” و “الشهادات البنكية” و “إثبات المديونية”.

ومن جانب آخر تم التأكيد أيضاً على ضرورة الالتزام بإصدار تلك الوثائق البنكية في مواعيدها المُحددة، وذلك بموجب التعليمات الصادرة من قِبل البنك المركزي في الفترة المُحددة ، وذلك بجانب ضرورة العمل وفقاً للإجراءات الاحترازية وإتباع كافة التدابير الصحية، ويجب الالتزام بتلك الضوابط، والجدير بالذكر أنه سوف يتم تطبيق تلك الضوابط من 29 شعبان 1443 هـ الموافق 1 أبريل 2022 مـ.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *