التخطي إلى المحتوى
“الله أكبر ولله الحمد” عدد تكبيرات العيد وصيغتها وكيفية أداء صلاة العيد خطوة بخطوة
عدد تكبيرات العيد

بالتزامن من قدوم عيد الفطر المبارك، يبدأ المسلمون بالبحث عن عدد تكبيرات العيد وصيغتها وكيفية أداء صلاة العيد بالخطوات وبالآيات التي كان يقولها النبي صلي الله عليه وسلم اقتداءً به، والجدير بالذكر أن الفقهاء أجمعوا بأن صلاة العيد من السنن المؤكدة، ولكن لم يرد صيغة واحدة محددة لها، وهناك صيغة معروفة للتكبيرات سنذكرها لكم بمقال اليوم، وكذلك عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك.

عدد تكبيرات العيد

المسلمون يتساءلون عن التكبيرات الخاصة بعيد الفطر المبارك، والجدير بالذكر أن الفقهاء اختلفوا في هذا الصدد ولم يتفقوا على رأي محدد، وإنما وُجدت ثلاث آراء وهي على النحو التالي:

  • الرأي الأول للإمام أبي حنيفة وهو تكبير المسلم ثلاث تكبيرات بعد أن يُكبر تكبيرة الإحرام، بينما ثلاثة بالثانية وبعد أن ينتهي الإمام من القراءة وقبل أن يركع.
  • رأي الحنابلة والمالكية هي تكبير المسلم لسبع تكبيرات ومعهم تكبيرة الإحرام، بجانب تكبيرة القيام للركعة.
  • رأي الإمام الشافعي وهو يُكبر المسلم سبع تكبيرات بعد أن يكبر تكبيرة الإحرام، ثم خمس تكبيرات بعد القراءة في الثانية وقبل أن يركع.

وقد جاءت صيغة التكبيرات المعروفة على النحو التالي:

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرًا.”

كيفية أداء صلاة العيد بالتفصيل

ذكرنا لكم عدد تكبيرات العيد وفقًا لآراء الفقهاء، وكما ورد عن السنة النبوية الشريفة أن صلاة العيد هي صلاة جماعة، ويأتي المصلي إلى الصلاة ويبدأ بالتكبير والتهليل مع الإمام، وتبدأ الصلاة بتكبيرة يتم فتح بها الصلاة ثم يحمد الإمام ربه ويصلي على النبي صلي الله عليه وسل، ومن ثم يدعو ويكبر، علمًا بأن ورد بالسنة النبوية الشريفة بأن النبي كان يقرأ بعد سورة الفاتحة في الأولي الأعلى  أو ق وفي الثانية الغاشية أو اقتربت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.