التخطي إلى المحتوى
عاجل.. المرور يفرض عقوبات رادعة بشأن التفحيط ويعلن عن الإجراءات المترتبة عليها
تعديلات قانون المرور الجديدة

من المعروف أنه لا توجد قوانين خاصة فيما يتعلق بالانجراف في المملكة العربية السعودية، وهذا يتم في حالة بإتلاف ممتلكات شخص آخر أثناء القيادة، فسيكون هذا الشخص مسؤولاً عن الأضرار المدنية وسيخضع لعقوبات جنائية بموجب قوانين أخرى، في حين حددت المديرية العامة للنقل غرامات مخالفات الانجراف، والتي تتم في كافة الطرق سواء السريعة منها أو غير السريعة، وفي السطور التالية نوضح لكم كافة العقوبات التي فرضت الهيئة العامة للمرور اليوم.

عقوبات الانحراف عن الطريق

يتجه بعض المواطنين السعوديين في المملكة إلى التخلي بالالتزام بالأمن الذي تحدده الهيئة العامة للمرور، وهو الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على المجتمع ككل، ويعتبر من أكبر الكوارث التي تهدد حياة الناس، وهي ظاهرة منتشرة على نطاق واسع، حيث يتظاهر المواطنون بلفت الانتباه إلى طرق مروعة من خلال حركة السيارات غير المنتظمة، مما أدى إلى وقوع عدة كوارث.

عاجل.. المرور يفرض عقوبات رادعة بشأن التفحيط ويعلن عن الإجراءات المترتبة عليها
عاجل.. المرور يفرض عقوبات رادعة بشأن التفحيط ويعلن عن الإجراءات المترتبة عليها

عدد الحوادث على الطرق السريعة بالسعودية

وفي المملكة العربية السعودية انخفضت حوادث المرور بنسبة 33٪ عن العام السابق مطلع عام 2022، وبحسب وزارة النقل السعودية، فقد انخفضت من 2331 إلى 1560، وانخفض عدد الإصابات بنسبة 25.5٪. النسبة من 14481 إلى 10755 نتيجة عدة مبادرات تم إطلاقها هذا العام، بما في ذلك عقوبات المخالفات المرورية والغرامات والسجن وحظر الهواتف المحمولة أثناء القيادة وغيرها من العقوبات الجديدة.

عقوبات التفحيط والإجراءات المترتبة عليها

أدخلت المملكة العربية السعودية عدة عقوبات جديدة للحد من ظاهرة الانجراف في السعودية، من الغرامات وعقوبات تصل إلى السجن، حيث تنص المادة 69 من قانون المرور على الطرق على معاقبة الجاني المنجرف على ثلاث مراحل كالاتي:-

  • حجز المركبة 15 يوماً وغرامة 2000 ريال، سيتم تحويلك بعد ذلك إلى المحكمة ذات الاختصاص للنظر في طلبك للسجن، ويكون في حالة التفحيط للمرة الأولي.
  • المرحلة الثانية: مصادرة المركبات لمدة شهر، وغرامة قدرها 40 ألف ريال، ثم تحويلها إلى محكمة مختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن.
  • المرحلة الثالثة: مصادرة السيارة وتغريمها 60 ألف ريال وإحالتها لمحكمة الاختصاص للنظر في مصادرة السيارة أو دفع نفس المبلغ للمركبة المستأجرة أو المسروقة والغرامة وسيسجن.
  • جدير بالذكر أنه تم القيام بحملة ميدانية لحجز السيارات المتوقفة في الأماكن المخصصة للمعاقين، وذلك لأن الحملة أسفرت عن 2401 انتهاكاً من هذا النوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.