التخطي إلى المحتوى
ما هي عقوبة استلام الضمان الاجتماعي المطور بدون استحقاق ؟ الموارد البشرية تُجيب
عقوبة استلام الضمان الاجتماعي المطور بدون استحقاق

الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية يعتمدون على دعم الضمان الاجتماعي المطور بشكل أساسي في حياتهم، ولهذا السبب تحرص الوزارة بشكل دائم على تحديث البيانات، بحيث يصل الدعم للمستحقين للدعم والأسر الأشد حاجة له، ولذا تُحدد شروط للحصول على الدعم، ومن ضمن ما حددته أيضًا هي فرضها عقوبة استلام الضمان الاجتماعي المطور بدون استحقاق على المواطن الذي يقوم باستلام الدعم بدون وجه حق، أو يستلم الدعم ولا يقوم بإنفاقه على أسرته، دعونا نوضح لكم ما العقوبة بالتفصيل.

عقوبة استلام الضمان الاجتماعي المطور بدون استحقاق

تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتقديم دعم الضمان الاجتماعي المطور إلى المواطنين والمواطنات بالمملكة العربية السعودية، ويتم تقديمه وفقًا لمجموعة من الشروط، بحيث يتم تسليمه للمستحقين الأشد حاجة للدعم، وربما يقوم أحد المواطنين باستلام دعم الضمان الاجتماعي المطور بدون وجه حق، ومن هُنا تقوم الوزارة بفرض عقوبات عليه، وإليكم عقوبات الضمان الاجتماعي المطور على النحو التالي:

  • تُفرض عقوبة بقيمة خمسة آلاف ريال سعودي أو سجن لمدة أقل من ثلاث شهور أو الاثنين معًا، وذلك على العائل الذي يستلم المعاش ولا يقوم بالصرف على أسرته والتابعين له.
  • يتم المعاقبة بمبلغ لا يزيد عن عشرة آلاف ريال سعودي، أو سجن المواطن لمدة سنة أو السجن والغرامة معًا للذي يحصل على الدعم بدون وجه حق.

علمًا بأن الوزارة تقوم باستقبال شكاوى المواطنين وإن ثبت المخالفة على الشخص حقًا فيتم محاسبته، بل وإن كان ارتكب مخالفة أخرى فإن العقوبة تكون الضعف وبشكل أشد.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

وضحنا لكم عقوبة استلام الضمان الاجتماعي المطور بدون استحقاق كما وضحت الوزارة، ويمكن التسجيل في الضمان المطور على النحو التالي:

  • توجه في البداية إلى منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الموجودة على شبكة الإنترنت.
  • اختر الخدمات الإلكترونية، ثم سجل دخول على بوابة الضمان الاجتماعي المطور.
  • اختر حماية المعاشات وسجل الدخول، ثم اختر الفئة ومكتب الضمان.
  • أدرج كل معلومات بشكل دقيق وصحيح.
  • اقرأ الشروط ووافق عليها، ثم بالنهاية انقر على إرسال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.