التخطي إلى المحتوى
عقوبة المخالفة في موسم الحج التي شددت عليها وزارة الحج والعمرة والجهات المختصة ومنها وزارة الداخلية والتي تعمل على تنظيم موسم الحج بما يتوافق مع الضوابط التي تحافظ على حياة الأفراد من حجاج بيت الله الحرام، وتعمل المملكة على توفير كافة وسائل الراحة وجودة الخدمات المقدمة لكافة الحجاج من الداخل والخارج ، وقد انتهى وزارة الحج والعمرة من استقبال طلبات حجاج الداخل والعمل على فرز الطلبات وإجراء الجرعة وإرسال الرسائل بالأسماء المقبولة في الحج لكي يتم اتسكمال الإجراءات. وقد وضعت المملكة عقوبة كبيرة ومشددة على من يخالف الضوابط الموضوعة ومن أهمها الحج بدون تصريح، سوف نتعرف على ما اعلنت عنه الجوازات السعودية من غرامة أو عقوبة للمواطن أو المقيم المخالف وكذلك من يساعد على نقل من لم يحمل تصريح للحج.

عقوبة المخالفة في موسم الحج

المخالفات التي تعمل المملكة على ضبطها خلال موسم الحج من أهمها الحج بدون تصريح. تعمل وزارة الحج والعمرة على ضبط المخالفين من خلال الأجهزة الرسمية. يتم توقيع عقوبة غرامة مالية على المخالف. تأتي قيمة الغرامة لتصل حتى خمسين ألف ريال. بينما تصل عقوبة السجن إلى ستة اشهر. في حال كان المخالف من الوافدين يتم ترحيله ومنعه من دخول المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات يسمح له بالحج والعمرة فقط. كما يتم الإعلان عن المخالفين لتجنبهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة.

ما هي مخالفات الحج التي يتم ضبطها

العديد من المخالفات التي لا يتم التغاضي عنها والعمل على تشديد العقوبة الخاصة بها وتأتي على رأسها الحج بدون تصريح والتسلل إلى مناطق الشعائر بدون حق. مخالفة التعليمات التي تخص بالمواد التي يتم إدخالها إلى الحرم. من المخالفات الهامة نقل الحجاج بدون تصريح والتي يتم فرض غرامة عليها تصل إلى خمسين ألف ريال. كما يتم فرض غرامة على من يضبط داخل الحرم بدون تصريح للحج قيمتها عشرة الاف ريال ثم تضاعف في حال التكرار. كذلك من المخالفات التي يتم ضبطها أن يتم التأخر بعد الحج عن موعد المغادرة الخاص بحجاج الخارج. تبدأ غرامة المخالف ب 15 ألف ريال وتضاعف مع الترحيل عن المملكة. بينما يتم فرض عقوبات على من يقوم بالتستر على المخالفين كذلك وليس المخالف فقط أو من يتأهر في الإبلاغ عن المخالفات.
عقوبة المخالفة في موسم الحج
عقوبة المخالفة في موسم الحج

شروط الحصول على تصريح الحج

وضعت المملكة مجموعة من الشروط التي يجب استيفائها من أجل الحصول على تصريح للحج ومن هذه الشروط:
لا يتجاوز عمر المتقدم للحج الخامسة والستين.
تكون أولوية القبول لمن لم يحج من قبل.
أن تكون الحالة الصحية على تطبي قتوكلنا هي محصن.
التقديم عبر مسار الحج الإلكتروني وموقه وزارة الحج والعمرة وتطبيق اعتمرنا فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.