التخطي إلى المحتوى
فوائد الزنك.. لمرضي كورونا حيث يساعد على عودة حاستي الشم والتذوق
معدن الزنك .. فوائد مذهلة لجسم الإنسان

يعتبر الزنك من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لأداء العمليات الحيوية، وأبرزها التمثيل الغذائي وتحسين صحة جهاز المناعة. لذلك فإن فوائد الزنك لكلا الجنسين متعددة وتفيد جميع أجهزة الجسم، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن فوائد الزنك للرجال والنساء، وفوائد الزنك لمرضى الكورونا، وفوائده في احتوائة علي فيتامين سي والمغنيسيوم.

فوائد الزنك لجسم الإنسان

يعتبر الزنك من المعادن المهمة لصحة الإنسان، والأكثر ندرة في الجسم بعد الحديد، وهو ضروري لنشاط 300 إنزيم في الجسم متخصص في العمليات الحيوية في الجسم ، مثل التمثيل الغذائي وتحسين جهاز المناعة. والحفاظ على الجهاز العصبي، كما يساهم الزنك أيضًا في صحة الجلد ونمو الخلايا والأنسجة، وكذلك إنتاج البروتين في الجسم، كما يعمل الزنك علي تقديم الفوائد الاتية:

– اولا: يعمل الذنك علي الوقاية من الأمراض المزمنة وخاصة ارتفاع ضغط الدم والسكري.

-ثانيا: يعمل الزنك علي زيادة سرعة التئام الجروح.

-ثالثا: يساهم الزنك في الوقاية من الإسهال المزمن.

-رابعا: يعمل علي الوقاية من هشاشة العظام.

-خامسا: يعتبر الزنك علاج فعال لأمراض الجلد.

-سادسا: يقدم المساعدة في عملية التمثيل الغذائي.

-سابعا:يوفر الحماية من فقدان البصر نتيجة الضمور البقعي مع تقدم العمر.

فوائد الزنك للأعصاب

يعد الزنك مكونًا أساسيًا في تكوين وتطور الجهاز العصبي المركزي، من خلال تكوين مجموعة من البروتينات والإنزيمات والهرمونات، مما يساعد الدماغ على القيام، بوظائفه مثل الذاكرة، والاستدعاء، وتنظيم الحالة المزاجية والتحكم في الهرمونات،  ومسؤول عن الإجهاد.

فوائد الزنك للنساء

يقدم الزنك العديد من الفوائد للمرأة، منها انه يعمل علي تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض، وكذلك يساهم في التئام الجروح، ويعمل ايضا علي الوقاية من هشاشة العظام، وتعتبر فائدة الزنك هذة من أهم فوائد الزنك للمرأة، لأن المرأة تعاني مع تقدم العمر من أمراض العظام، كما ان الفائدة الاخري للنساء، أثناء الحمل، وذلك لأنه يساهم في نمو الجنين، ونقص الزنك يؤدي إلى مخاطر الولادة المبكرة.

فوائد الزنك للرجال

ربط الباحثون المستويات المعتدلة من الزنك بالصحة الجنسية لدى الرجال، حيث يساعد الزنك في الوقاية من ضعف الانتصاب والعجز الجنسي.

فوائد الزنك للشعر

يلعب الزنك دورًا مهمًا في استعادة الشعر المتساقط من الجذور، حيث يساعد على نمو الشعر وإصلاحه من التلف، بالإضافة إلى الحفاظ على الغدد الدهنية ومنع البكتيريا التي تنمو وتسد الغدد، مما يصيب فروة الرأس بالالتهابات،  ويزيد من مخاطرها من تساقط الشعر.

فوائد الزنك للبشرة

من فوائد الزنك للبشرة تقليل ظهور حب الشباب، نتيجة محاربة البكتيريا التي تنمو على سطح الجلد، كما انها تزيد من خطر انسداد الغدد أو المسام مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ومن فوائد الزنك للشعر والبشرة ايضا، وخاصة المكملات الغذائية، انها تعمل علي تقليل الالتهابات التي تظهر على سطح الجلد وفروة الرأس، حيث يعمل الزنك على تثبيط نشاط البكتيريا،  ونموها على الغدد الدهنية.

فوائد الزنك للجنس

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في الوقاية من مشاكل الخصوبة والجنسية، حيث أنه يزيد من فرص التوازن الهرموني كإجهاد مضاد للأكسدة،  ومع ذلك، فإن زيادة مستويات الزنك في الجسم تؤثر على الحيوانات المنوية،  ولها آثار ضارة، كما أن مكملات الزنك تساهم في الحفاظ على الصحة الجنسية.

فوائد الزنك لمرضى كورونا

ومن اهم فوائد الزنك  وأبرزها لمرضي كورونا كانت كالاتي:

1- تقوية جهاز المناعة

حيث يساهم الزنك في نمو ونمو الخلايا المناعية التائية، وهي خلايا الدم البيضاء التي تساهم في المناعة المكتسبة، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي ، ونشرت 7 دراسات علمية من قبل “NCBI” ، أثبتت جميعها أن أخذ من 80 إلى 92 ملليغرام لكل يوم الزنك عند الإصابة بالزكام يقلل من مدة التعب والعدوى بنسبة تصل إلى 33٪.

لذلك، يصف الأطباء الزنك أثناء الإصابة الحديثة بـ Covid-19 ، لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات وزيادة الاستجابة المناعية ، خاصة عند كبار السن.

2- عودة حاسة الشم والتذوق لمصابي كورونا

يعتبر الزنك من المعادن الضرورية لحاسي الشم والتذوق، حيث يساعد في تنشيط الإنزيمات المسؤولة عن التذوق، وقد لاحظ الباحثون أن نقص الزنك يقلل من القدرة على التذوق والشم.

لا توجد الكثير من الأدلة العلمية حول فوائد الزنك لمرضى كورونا، لكن الأطباء أشاروا إلى أن ان الزنك يعمل علي، تقوية جهاز المناعة مما يساهم بدورة في الحفاظ على الأغشية المخاطية،  والوقاية من الالتهاب الرئوي لدى المرضى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.