التخطي إلى المحتوى
قرارات مجلس الوزراء السعودي وقرار شمول الأيتام ضمن التأمين الصحي وآخر المستجدات حول وثائق السفر
قرارات مجلس الوزراء السعودي وقرار شمول الأيتام ضمن التأمين الصحي وآخر المستجدات حول وثائق السفر

قرارات مجلس الوزراء السعودي التي صدرت يوم الثلاثاء خلال قيام مجلس وزراء السعودية بعقد اجتماع عبر الاتصال المرئي، وكان هذا الاجتماع بقيادة رئيسة خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، وأجريت الكثير من الآراء والقرارات المصيرية لمستقبل المملكة حتى تسير على خطى ثابته نحو عام 2030 وإليك الآن أحد هذه القرارات.

قرارات مجلس الوزراء السعودي

حرص اليوم مجلس الوزراء السعودي على القيام بعمل على عرض كافة الاتفاقيات والمحادثات التي تمت بين الدول الأجنبية والمملكة، وهذا جاء من أجل تقوية العلاقات في جميع الأنشطة الجديدة التي دخلت السعودية.

كما أنهم حريصين للغاية على تقوية التنسيقات المشتركة والقضايا بين الدول المجاورة والدول البعيدة، وخلال الجلسة أكد على وقوف السعودية بجانب الأشقاء من الدول العربية والأصدقاء من الدول الأجنبية نحو أي مأزق أو مشكلة تعرضوا لها في الآونة الأخيرة.

وهناك العديد من الاتصالات التي أجريت بين خادم الحرمين الشريفين حفظه الله والعديد من رؤساء الدول الأخرى بالأخص الدول العربية، وهذا لتقوية الروابط الأخوية بينهم، وإليك أهم هذه الاتصالات خلال الفقرة التالية.

قرارات مجلس الوزراء السعودي لهذا اليوم

تحدث خادم الحرمين مع رئيس الجمهورية التونسية حول وقوف السعودية بجانب تونس حتى تقف مرة أخرى على قدميها، من أجل استقرارها مرة أخرى لإعادتها إلى الساحة متعافية في ظل الظروف القاسية التي مرت بها تونس خلال نقل الحكم، بالإضافة إلى أن السعودية مستعدة لكي تقوم بتقديم الدعم الصحي لقطاعات الصحة التونسية وتلبية كافة الطلبات التي يريدوها حتى يمروا بالأزمات التي تمر عليهم.

ما هي قرارات مجلس الوزراء اليوم

تم الذكر في الجلسة أن السعودية بما أنها رئيسة الدورة للقمة الإسلامية في العام الحالي، فأنها تسعى إلى الإسراع في حل جميع المشاكل التي وقعت بها أفغانستان في الوقت الحالي نتيجة تولي طالبان الحكم، وتسعى إلى وضع تسوية سياسية كاملة وشاملة حول ما تقوم بفعله في المجتمع بأكمله.

كما أن هذا التحرك السريع جاء لأن السعودية دائمًا ما تقوم بدعم السلام والخير والتعاون بين المجتمع الإسلامي، حيث أنها تسعى الآن إلى القيام بمساندة البلاد في دعم التنمية والاستقرار التام، حتى يتم تحقيق الأمن والازدهار للمجتمع الإسلامي.

قرارات مجلس الوزراء السعودي الجديدة

يوجد العديد من القرارات الهامة التي تم اتخاذها يوم الثلاثاء بعد انتهاء المجلس الذي جرى بشكل إلكتروني، وهذا دليل قوي على أن السعودية تمشي على نهج صحي قوي من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، وإليك هذه القرارات:

أولاً قام سمو الملك بتفويض وزير الخارجية أو النائب عنه بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة حتى يتم تنسيق الشؤون الإنسانية وهذا المشروع سيتم إنشائه بين المملكة ومكتب الأمم المتحدة، ويجب على رئيس الوزراء أن يقوم بالتوقيع عليه والعمل على رفع النسخة النهائية الموقع من هذا الاتفاق حتى يتم استكمال كافة الإجراءات النظامية.

ثانيًا حرص سمو الملك على تفويض وزير الثقافة أو النائب عنه بالتعاون مع الجانب البريطاني، حتى يتمكنوا من إنشاء مذكرة كاملة يتم التفاهم فيها من أجل حدوث تعاون في المجالات الثقافية، وهذا سيتم بين وزارة الثقافة بالمملكة ووزارة الرقمنة والثقافة والإعلام والرياضة ببريطانيا وإيرلندا الشمالية، ويجب أن يقوم بالتوقيع ورفع النسخة الموقعة لحدوث استكمال في الإجراءات.

ثالثًا الموافقة على البروتوكول الناشئ بين المملكة وجمهورية كورية الجنوبية حول مذكرة تعاون رؤية السعودية وكورية 2030.

رابعًا تم تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء أو النائب عنه القيام بالذهاب إلى الجانب البريطاني حتى يتمكن من التوقيع على مذكرة التفاهم بين وكالة الفضاء البريطانية والهيئة السعودية للفضاء، وهذه المذكرة تنص على الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ويجب أن يتم التوقيع عليها ونشر النسخة النهائية التي تم التوقيع عليها.

خامسًا القيام بوضع تعديلات في الفقرة د من المادة الرابعة في قانون خدمة الأفراد، حيث صدر المرسوم الملكي رقم م/9 في التاريخ الموافق 24/3/1397 أن سن القانوني لخدمة الأفراد لا يجب أن يقل عن الثمانية عشر عام.

سادسًا حذف للفقرة الأولى من المادة الرابعة والعشرين من قانون نظام التحكيم وهذا تبعًا لصدور مرسوم ملكي رقم م/34 عام 24/5/1433 وهذا يعمل على إبرام عقد مستقل مع الشخص المحكم لكي توضح فيه الأتعاب.

سابعًا العمل على وضع موافقة على جمع الأطفال المحتضنين من الأسر على بطاقة التأمين الصحي الإلزامي للأسرة المحتضنة، وهذا لكي تكون أسوة بالأسر المعيلة.

ثامنًا الموافقة على جميع قواعد الإعفاء الخاصة بنظام مكافحة التستر، والموافقة على المكافآت المالية لجميع العاملين الحريصين على الكشف عن الجرائم والمخالفات التي تم ذكرها في قانون مكافحة التستر بالسعودية.

تاسعًا الموافقة على النظام المدرج بتصنيف المقاولين داخل السعودية.

عاشرًا تمت الموافقة على وضع تعديل في نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها وهذا حسب المرسوم الملكي رقم م/38 تاريخ 16/6/1427هـ، وهذا لكي يكون نظام إدارة المواد الكيميائية ويجب أن يتم الموافقة عليه وعلى بعض المواد المتواجدة داخله، وهذا على النحو المكتوب في القرار.

حادي عشر الموافقة على تعديل المواد 2،3،6،19،20،21 من قانون مراقبة شركات التأمين التعاوني، وسيتم هذا التغير تبعًا للقرار الصادر من المملكة.

ثاني عشر الموافقة التامة على قانون وثائق السفر وهذا تبعًا للمرسوم الملكي رقم م/24 وتاريخ 28/5/1421 وهذا تبعًا للقرار المكتوب.

قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء

نقوم اليوم بالعمل على المتابعة على عرض أهم قرارات مجلس الوزراء السعودية اليوم، وتعرف عليها خلال هذه النقاط:

القرار الثالث عشر العمل على ترقية الموظفين نحو المرتبة الرابعة عشر، والذين حصلوا على الترقية هم الآتي:

  • فواز بن ذعار بن ملفي العتيبي تمت ترقيته كمستشار قانوني من الدرجة الرابعة عشرة داخل المحكمة العليا.
  • محمد بن عزيز بن مصطفي آل عزيز تمت ترقيته إلى مستشار بيئي من الدرجة الرابعة عشر داخل وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • محمد بن مطرب بن محمد الكثيري تمت ترقيته إلى مدير عام الشؤون الإدارية والمالية من الدرجة الرابعة عشر بأمانة منطقة المدينة المنورة.
  • مها بنت عبد الله بن صالح المقرني تمت ترقيتها إلى مستشار أول من الدرجة الرابعة داخل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

بعد كم هذه القرارات التي اتخذت حرص اليوم مجلس الوزراء على الاطلاع على الكثير من المواضيع التي تدرج ضمن جدول أعمال الوزارة، وجاء من بين هذه القرارات التقارير السنوية الخاصة بوزارتي التعليم والخارجية، بالإضافة إلى تقارير بنك التنمية الاجتماعية، وحرص المجلس على اتخاذ كافة القرارات حيال هذا الموضوع.

 

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *