التخطي إلى المحتوى
السعودية تبدأ في تنفيذ قرار توطين المولات علي مواطنيها فقط
بدء تنفيذ قرار توطين المولات في السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء الماضي، الذي وافق 25 ذي الحجة 1442 هـ، 4 من شهر أغسطس 2021، بتنفيذ قرار توطين المولات، وحصر العمل في المجمعات التجارية المغلقة، على السعوديين فقط، وقد اعلنت المملكة العربية السعودية،  عن انتهاء فترة السماح المحددة للمواطنين من خارج المملكة، علي ايجاد فرصة عمل اخري خارج المولات.

قرار توطين المولات

حيث أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي، في شهر أبريل الماضي 3 قرارات وزارية لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

ويسري هذا القرار على جميع المهن في المجمعات التجارية المغلقة مثل (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

ويأتي قرار السعودية  تماشيا مع قراراتها،  وخطة العملة التي وضعتها الوزارة، وذلك بهدف زيادة فرص مشاركة السعوديين،

في سوق العمل.

ويشار ايضا  إلى أن الوزارة وبالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية، تهدف الي  تقديم العديد من البرامج التدريبية،  والدعم للمهن المستهدفة بالقرار.

ومن المنتظر أن تساهم قرارات المملكة في توطين المولات واقتصارها علي السعودين فقط،  في توفير مايقرب من 51 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى أن الوزارة شددت على ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة، والالتزام بأحكام المنشآت التجارية تفاديا للتأثر، حيث تطبيق العقوبات بحق المخالفين لهذه القرارات،  ويمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة.

تنفيذ السعودية قرار توطين المولات

يدخل قرار السعودية في تنفيذ قرار توطين المولات،  حيز التنفيذ بعد 120 يومًا من تاريخ نشره، ووفقًا للدليل الإجرائي للقرار، سيتم تطبيق العقوبات النظامية بعد انتهاء المهلة على جميع المنشآت غير الملتزمة بالقرار،  حيث أن المخالفات الواردة في القرار مشمولة بتطبيق نوعين من العقوبات، وهما تشغيل العمالة غير السعودية في المهن المحصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب السعودين وفرصتهم للعمل في المهن المجتمعية في السعودية.

وتكثف المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، خطتها لتوطين الوظائف في العديد من القطاعات الاقتصادية، لتوفير فرص العمل، للمواطنين في السعودية، ورفع معدلات المشاركة في القطاع الخاص.

توطين الوظائف المختلفة في السعودية

منذ عام 2018، أصدرت وزارة العمل السعودية،  قرارًا بتوطين الوظائف، واقتصارها علي المواطنين السعودين،  في 11 نشاطا مبيعات في أسواق التجزئة.

ومن الأنشطة التي بدأت بتطبيق التوطين في أوائل سبتمبر 2018، متاجر الساعات، والنظارات، والأجهزة والمعدات الطبية، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد البناء والتشييد، والسجاد بأنواعه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *