التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن كل تفاصيل وقيمة مخالفة مواقف السعودية وقد أشارت الوزارة إلى تشكيل لجنة في هذا السياق مكونة من ثلاثة أعضاء على أن يكون من ضمنهم مستشار نظامي،  وذلك من أجل النظر في الاعتراضات التى يقدمها المواطنين عن قيمة المخالفة، وأوضحت الوزارة أن قواعد تلك المخالفة وإجراءاتها تصدر من خلال وزير الشئون البلدية والقروية، وتنقسم مخالفة المواقف في المواقع التجارية بالمملكة لعدة مجموعات، بالنسبة للمجموعة الأولى فيتم دفع مخالفة قيمتها 200 ريال سعودي لمن قام باستخدام المواقف بدون دفع أجرة مع سحب المركبة الخاصة به وحجزها، أما من يقوم بإنهاء مدة الوقوف المحددة والمدفوع أجرها ولم يقوم بإخلاء المكان يدفع 100 ريال مخالفة مع سحب المركبة ايضا وحجزها.

قيمة مخالفة مواقف السعودية

تنوعت مخالفات المواقف وتم تقسيمها لعدة مجموعات، وجاءت في المجموعة الثانية غرامة تقدر ب 300 ريال سعودي وذلك لمن يقوم بالوقوف في مكان مخصص لاستخدام معين، كما يتم سحب المركبة وحجزها ايضا، وتوجد غرامة أخرى تقدر بـ 300 ريال سعودي لمن يقف في مكان محظور وتسحب منه المركبة.

أما عن المجموعة الثالثة فيتم فرض غرامة تقدر بـ 400 ريال وذلك لمن يضع حواجز ومعوقات أو يقوم عمل تسوير أو حتى اغلاق الموقف وذلك لمن لم يقم بعمل تصريح بذلك، كما يتحمل الشخص المخطئ  تكلفة إزالة الأحداث الذي قام بها.

قيمة مخالفة مواقف السعودية
قيمة مخالفة مواقف السعودية

بالنسبة للمجموعة الرابعة فالوقوف في المنطقة التي تم تخصيصها لخدمة أبواب الطوارئ تععرض المتسبب الى غرامة ضخمة تقدر بـ 900 ريال سعودي وسحب المركبة، وإذا وقفت المركبة عند مخرج أو مدخل لأي مبنى أو موقف للسيارات فيتعرض لغرامة 500 ريال سعودي فضلا عن سحب وحجز المركبة.

الجدير بالذكر أنه يحق للشخص المخالف أن يقوم بالإعتراض على المخالفة التي تم صدورها بحقه في خلال 60 يوم من تاريخ إبلاغ الشخص بتسجيل قيمة المخالفة عليه، على أن يكون من ضمن أعمال اللجنة هو البت في الاعتراضات المقدمة.

وذلك في فترة تقدر بـ 60 يومًا من تاريخ طلب الاعتراض، وإن مضت المدة دون البت في الاعتراض يكون ذلك بمثابة رفض الأعتراض المقدم من المواطن الصادر بحقه الغرامة، و يحق للمعترض في تلك الحالة التظلم أمام المحكمة الإدارية المختصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.