التخطي إلى المحتوى

أجاب المستشار إبراهيم الحميدان مستشار وزير التعليم عن تساؤل الطلبة وأولياء الأمور حول كم عدد ساعات التطوع للثانوي؟ وأوضح ايضًا في حديثه أهمية القيام بساعات التطوع الإلزامية لمن هم في الصفوف الثانوية الثلاث، حيث قال أن عدد ساعات التطوع للثانوى جاءت كأحد أهم الأفكار التى تحسن التعليم وجودته بشكل تفاعلي وهو ضمن رؤية المملكة لخطة 2023، وذلك لأنه جزء من التنمية المستدامة لقطاع التعليم، وأوضح أن عدد ساعات التطوع للثانوي 40 ساعة تطوعية وهو ما لا يتعارض مع أي أنظمة دولية حيث يقوم الطالب بعمل ساعات التطوع على مدار سنوات الثانوي الثلاث.

كم عدد ساعات التطوع للثانوي؟

أوضح مستشار وزير التعليم في أحد اللقاءات أن عدد الساعات التطوعية للطلاب هو أربعون ساعة تطوعية، وأكد على أن عدد 40 ساعة تطوعية هو عدد قليل للغاية ويمكن للطالب أن يقوم بإنهاء ساعاته التطوعية في فصل واحد حيث أن الساعات مطبقة منذ أول عام من أعوام الثانوى الثالث.

واوضح أن طموح الوزارة لا يتوقف على تخصيص 40 ساعة للسنوات الثلاث وإنما الوزارة تطمح للتصاعد تدريجيًا لتصل حتى 100 ساعة، جاء ذلك بجانب حديثه عن مشروع التخرج الذي اصبح الزامى على الطلاب وذلك لأن نظام الثانوى الجديد هو نظام يجعل الطالب من متلقِ للعلم لمشارك فيه.

كم عدد ساعات التطوع للثانوي
كم عدد ساعات التطوع للثانوي

فأصبح هناك أعمال تطوعية ومشروع تخرج يساهم في تحسين كفاءة الطلاب الخريجين من المرحلة الثانوية، وقد أوضح أن الطلاب قد حصلوا في نهاية الثلاث فصول على العديد من المهارات وتحصيل كم كبير من المعرفة إذا لابد من أن يتأكد الطالب ومعلمه من تحصيل المعلومات وفهمها بشكل تطبيقي في مشروع التخرج الذي أصبح الزامي.

ويشمل نظام المسارات خمسة مسارات واحد منهم مسار عام لكل طلاب الثانوية وأربع مسارات تخصصية يختارها الطالب حسب رغبته، حيث يوجد مسار علوم الحاسب والهندسة ومسار الصحة والحياة فضلا عن مسار إدارة الأعمال أيضا المسار الشرعي ولنظام لمسارات عدة أهداف تسعر الوزارة لتحقيقها لتحول قطاع التعليم في المملكة لشكل أفضل يتلاءم مع رؤية 2030.

كم عدد ساعات التطوع للثانوي
كم عدد ساعات التطوع للثانوي

حيث يهدف نظام المسارات إلى تخريج جيل متعلم مجهز للمشاركة في الحياة العملية وقادر على مواصلة تعليمه بذاته، كما يهدف ايضا الى تعزيز القيم الدينية والهوية الوطنية علاوة على إنماء قدرة الطلاب على التفاعل مع كل المستجدات العالمية في كل المسارات.

ويهدف ايضًا نظام المسارات إلى تنويع وتوسيع فرص التعليم للطلاب بالصف الثانوي الأمر الذي سيعمل بلا شك على تحسين منظومة التعليم، ويعمل بنظام المسارات ايضا على تعزيز بيئة تعليمية تفاعلية بجانب أنه يخلق فرصة لتطوير المنهج التعليمي بالشكل الذي يتلاءم مع الطلاب ومستجدات العصر.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.