التخطي إلى المحتوى
كم مدة التحقق من الضمان الاجتماعي ومتى يتم وقف الاستفادة من المعاش؟
كم مدة التحقق من الضمان الاجتماعي
كم مدة التحقق من الضمان الاجتماعي لمن يتقدم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية واستيفاء كافة الشروط التي تقوم وزارة الموارد البشرية بالإعلان عنها والتحقق من خلال البحث الميداني، كل هذه الأمور التي تتعلق بالضمان ودراسة الأهلية بعد التقديم التي تستغرق مدة حددتها الوزارة ثم يتم إرسال رسالة بالقبول على هاتف المستفيد، ثم تلي عملية الدراسة والانتهاء منها الشروع في صرف راتب معاش الضمان في الشهر الذي يلي القبول، سوف نتعرف على المدة الزمنية التي يتم فيها التحقق من الضمان الاجتماعي واهلية المتقدم للحصول على راتب المعاش.

كم مدة التحقق من الضمان الاجتماعي

تستغرق اللجنة المخولة بالتحقق من أهلية الضمان الاجتماعي للمتقدمين عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية مدة ستين يوم من أجل الانتهاء من التدقيق في البيانات المقدمة عبر المنصة. كما يتم تحديد موعد لإجراء البحث الميداني والذي يقوم بالتحقق من الأهلية على أرض الواقع. يتم رفع التقارير اللازمة ثم اتخاذ القرار باهلية المتقدم والشروع في صرف الراتب الخاص بمعاش الضمان والذي يتم من خلال توافر حساب الآيبان الخاص بالمستفيد.

متى يتوقف الاستفادة من معاش الضمان

هل يوجد أسباب تؤدي إلى وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي بعد التاهيل والقبول؟ هذا السؤال الهام أجابت عليه وزارة الموارد البشرية محددة الأسباب التي قد تؤدي إلى وقف الاستفادة من الراتب خاصة مع الاستمرار في متابعة المستفيد ودراسة الاهلية والتحقق من البيانات التي قد تتغير، ومن الاسباب التي تؤدي إلى توقف الراتب ومنها:
  • يتم صرف الراتب في حساب العائل أو المستقل البنكي الشهر التالي لصدور الاهلية.
  • يتم إيقاف الراتب إذا أخل المستفيد بأحد الشروط ومنها الإقامة في المملكة بشكل دائم، أو الإخلال بشروط الدخل أو التزامات العائل.
  • عند التحقق من بيانات المستفيد في أي مرحلة من مراحل الصرف واتضاح عدم صحة البيانات المدخلة.
  • عدم تحديث البيانات في المدة التي تحددها الوزارة عند طلب التحديث وهي مدة ثلاثين يوم.
  • عدم التزام القابل للتأهيل من فئات المستفيدين بالبرنامج المخصص له.
  • عدم الجدية في البحث عن عمل أو قبول العروض والتدريب المتقدم له.
  • في حال ثبوت تواجد المستفيد في أحد دور الإيواء بشكل مستمر.
  • عند تنازل المستفيد عن المعاش للغير يتوقف.
كم مدة التحقق من الضمان الاجتماعي
كم مدة التحقق من الضمان الاجتماعي

هل يتوقف المعاش بالوفاة

أكدت وزارة الموارد البشرية من خلال لائحة نظام الضمان الاجتماعي ان الوفاة للفرد المستفيد من معاش الضمان توقف الراتب. لكن الوفاة للعائل تنقل الاستفادة إلى أفراد الاسرة مع خصم حق المتوفي فقط. كما يتم تعيين أكبر افراد العائلة البالغ ليكون هو العائل ويتم صرف الراتب باسمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.