التخطي إلى المحتوى
تعديلات في اشتراطات كود البناء السعودي التابع للمباني السكنية لحفظ وسلامة القاطنين
تعديلات في اشتراطات كود البناء السعودي التابع للمباني السكنية لحفظ وسلامة القاطنين

كود البناء السعودي يعد من الأشياء التي تم اعتمادها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان داخل المملكة العربية السعودية، وهذا القرار جاء بالتعاون مع الكثير من الجهات التي تم وضع العديد من التعديلات التي تأتي من اشتراطات ومتطلبات الخاصة بالمباني السكنية، وهذا راجع لعملية التصاميم السكنية، لكي يتم التسهيل بشكل أو بآخر على المستفيدين بالإضافة إلى المكاتب الهندسية وإليك تفاصيل التجديد.

ما هو كود البناء السعودي

كود البناء السعودي عبارة عن مجموعة كاملة من الاشتراطات والمتطلبات التي يعقبها العديد من اللوائح التنفيذية المتعلقة بالبناء وتشييده حتى يتمكنوا من المحافظة على الصحة العامة بجميع السكان داخل المجمعات السكنية الحديثة.

تعديلات كود البناء السعودي

حرصت الوزارة على التأكيد على تعديلات كود البناء السعودي بحيث تم العمل على تغير سمك الأعمدة التابعة للمباني السكنية بالإضافة إلى نسبة ارتفاع الأسقف بين الشقق المختلفة وآخر داخل المبنى، وحرصوا على وضع المقاسات الآتية:

  • يجب أن يكون عرض العمود الواحد 20 سم بدلاً من 25 سم.
  • أما الارتفاع الخاص بالسقف يأتي 3.65 متر.

تحديثات الجهات المهنية بالبناء السعودية

حرصوا على القيام بوضع مثل هذه التحديثات داخل كود البناء السعودي بسبب البحث عبر القنوات الاتصالية والتحديات التي واجهتها المكاتب الهندسية بالإضافة إلى المستفيدين من التصميمات الحديثة للبناء السعودية.

كما حرصوا على القيام بوضع بعض المتطلبات التي تقوم بتوضيح المشاركة الخاصة بالجهات الحكومية والشركات الخاصة التي تتمتع بالأمانات والعلاقة الواسعة، وهذا التصريح أتى وفقًا للصحيفة الاقتصادية.

اشتراطات كود البناء السعودي

داخل كود البناء السعودي يوجد الكثير من الاشتراطات والعديد من المتطلبات التي يتم العمل على تنفيذها بالكامل، بحيث يتم العمل به من أجل تنفيذ التفاصيل الخاصة بالتصميم وطرق التنفيذ وبناء المباني تبعًا للمواصفات القياسية التي تم العمل بها، وتعد كافة هذه الاشتراطات مرجع أساسية لتطبيق هذا الكود.

كما يقوم الكود بالعمل على تحديد الحد الأدنى لجميع المتطلبات التي تعمل على حفظ السلامة والاستقرار لسكان المباني والمنشآت، بالإضافة إلى مراعاة عند التنفيذ وجود فتحات تهوية مناسبة بالإضافة إلى إضاءة وسبل لترشيد الطاقة والمياه بالإضافة إلى حماية الأرواح من الحرائق والزلازل وغير من المخاطر.

طريقة الحصول على نسخة من اشتراطات كود البناء السعودي

تستطيع أن تقوم بالحصول على النسخة الخاصة بك بنسختين العربية والإنجليزية عن طريق القيام بهذه الخطوات:

  • اذهب إلى الموقع الرسمي sbc.gov.sa.
  • تبدأ في تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني حسب البيانات المطلوبة.
  • تبدأ في تفعيل الحاسب عبر الرسالة المرسلة لك عبر بريد الإلكتروني.
  • تقوم الآن بالتأشير على أيقونة كود البناء من القائمة الرئيسية.
  • تحرص على اختيار النسخة الإلكترونية لكود البناء.
  • تقوم الآن بالعمل على اختيار الكود السكني من القائمة المنسدلة الخاصة بقائمة الكودات.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *