التخطي إلى المحتوى
وزارة الداخلية السعودية توضح لائحة عقوبات مخالفي أنظمة الحج بلا تصاريح
لائحة عقوبات مخالفي أنظمة الحج بلا تصاريح

نتعرف على لائحة عقوبات مخالفي أنظمة الحج بلا تصاريح حيث طرحت وزارة الداخلية السعودية اللائحة التي تتضمن الأحكام والعقوبات بالنسبة كل مخالفين أنظمة الحج، والهدف من هذه اللائحة هو التقليل من عدد المخالفين الذين يحجون بدون الحصول على تصاريح، مع ردع جميع المخالفين، وبالتالي يتم تفادي حدوث أي مشاكل في تنظيم وإدارة الحشود، وتنوعت العقوبات بين الغرامات، السجن، الحرمان من الحج.

لائحة عقوبات مخالفي أنظمة الحج بلا تصاريح

تتمثل العقوبات التي يتم فرضها على المخالفين في التالي:

  • شخص يدخل إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) وليس لديه تصريح يدفع غرامة مالية قدرها 15.000 ريال سعودي، ويتم كتابة أنه أدى الحج لهذا العام في سجله، وإذا كرر نفس المخالفة يتم تضاعف العقوبات.
  • مخالف بدون تصريح يتم ضبطه في مدخل مكة المكرمة، أو في محطة قطار خادم الحرمين، أو في المشاعر المقدسة، يتم توقيع غرامة عليه قدرها 10.000 ريال سعودي، ولا يتمكن من الحج، وفي حالة تكرار المخالفة يتم تضعيف العقوبات.

عقوبة السجن لمخالفي الحج

يتم العمل بالمخالفتين السابق ذكرهما في تاريخ 28 ذو القعدة من كل عام، أما من يكرر نفس المخالفة للمرة الثالثة، فإنه في هذه الحالة يتعرض إلى دفع غرامة مالية، وكذلك تتم إحالته إلى النيابة العامة ويتم سجنه مدة تتراوح من شهر إلى 6 شهور، أما ينقل الحجاج بدون تصاريح فإنه يدفع غرامة مالية لا تتجاوز مبلغ 50.000 ريال سعودي، أو يسجن مدة لا تتجاوز 6 شهور، أو يتعرض إلى السجن والغرامة معًا.

العقوبات التي يتم تطبيقها على غير المواطنين

في حالة أن المخالف ليس مواطن سعودي، وليس من مواطني دول مجلس التعاون، في هذه الحالة يتم معاقبته بالإبعاد عن المملكة، مع منع دخوله السعودية وفقًا إلى الإجراءات والمدد التي يتم تحديدها بقرار من وزير الداخلية.

يتم منع المقيمين والأجانب من الدخول إلى مكة المكرمة، وذلك اعتبارًا من تاريخ 25 شوال من كل عام، ولا يتم الدخول إلا للمقيمين في مكة فقط، أو الذين لديهم أعمال في مكة خلال موسم الحج، بشرط الحصول على تصريح من خلال الجوازات.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *